الجمعة، 24 مارس 2023

المواصفات الفنية لاعمال الهندسة المدنية

المواصفات الفنية لاعمال الهندسة المدنية

الشروط العامة للمقاولات لاعمال الهندسة المدنية العراقية,Document Information

Webالمواصفات القياسية المصرية هى الحد الأدنى من المتطلبات الفنية المعتمدة الذى تتفق جميع الأطراف المعنية على تطبيقها دون اخلال بما تتضمنه من حيادية وشفافية Web1- متطلبات عامة: لجميع الأعمال والملحقات الكهربائية حسب المخططات وجداول الكميات والعقود الخاصة بالمشروع والتي تشمل: 1-اللوحات الكهربائية الرئيسية والفرعية للمبنى. 2- القواطع الرئيسية والفرعية. 3- الكوابل ومواسير (pvc) 4- تركيبات الانارة ، Web rows · ملخص المواصفات الفنية الموحدة لأعمال شبكات المياه والصرف الصحي بالمملكة العربية السعودية محمد عبد الله طنطاوي: 1: 1: AM: نموذج عقد بين مهندس ومقاول Eng-3Laa: 1: 1 WebMar 23,  · شروط المقاولة لأعمال الهندسية المدنية القسم الأول الشروط العامة المادة الأولى: التعاريف و التفسير أ- التعاريف: أ- " صاحب العمل": يقصد به الطرف المسمى في القسم الثاني من الشروط المقاولة الذي يتعاقد مع "المقاول " ومن يخلف "صاحب العمل "قانونا WebSep 28,  · الشروط العامة لأعمال الهندسة المدنية بقسميها الأول والثاني للمهتمين..الشروط العامة لعقد المشاريع الإنشائية(fidic ) ... read more




hala mohamed يونيو 28, بعد ضمان الحصول على منسوب طبقة ما تحت الأساس وبعد ثباتها وضغطها جيدا يجب توريد الأحجار الجيرية الصلبة من مخلفات المحاجر وحسب التدرج والمواصفات المذكورة بالاعلي. يجب فرش هذه المواد على طبقتين كل طبقة 10 سم بعد تمام الضغط ورشها جيدا بالماء على ان تعطى الطبقتين معا سمكا نهائيا للطبقة الأساسية لا يقل عن 20سم ويكون الضغط با لآلات المذكورة سابقا في تدميك التربة. يجب المحافظة على نظافة طبقة الأساس من اى أتربة واى مواد أخرى. يصرح ان يستمر المرور على طبقة الأساس مدة لا تزيد على أسبوعين مع استمرار عملية رش المياه والتسوية والهرس مع المحافظة على استواء السطح. Download now. Save Save شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية- العراق- كامل For Later. Original Title: شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية- العراق- كاملة دون نواقص. Jump to Page.


Search inside document. You might also like عقد الفيديك مترجم للعربية عقد الفيديك مترجم للعربية. صيغة نموذج عقد المقاولة صيغة نموذج عقد المقاولة. العقد و شروط العطاء. doc العقد و شروط العطاء. نموذج عقد اشغال عامة نموذج عقد اشغال عامة. عقـد مقاولة هيكل خرساني عقـد مقاولة هيكل خرساني. عقد توريد وتركيب مصعد عقد توريد وتركيب مصعد. عقد تركيب مصعد. doc عقد تركيب مصعد. CAO CCAG CCTP BP Moknine Version Finale CAO CCAG CCTP BP Moknine Version Finale. عقد مقاولة -نموذج 3 عقد مقاولة -نموذج 3. بلديات بلديات. Estimation - 31 - Contracts Estimation - 31 - Contracts.


Annex 6c - B - Pt. عقد التمديدات عقد التمديدات. عقد الاشراف ابني بيتك عقد الاشراف ابني بيتك. وتقوم الادارة المركزية للتوحيد القياسى من خلال الإدارة العامة للمواصفات والإدارة العامة للمقاييس بنشاط اعداد واصدار المواصفات القياسية المصرية. والمواصفات القياسية وسيلة فعالة لتحقيق أهداف هامة منها:. استنادا الى القرارات و اللوائح تحدد مهام واختصاصات الإدارة العامة للمواصفات والإدارة العامة للمقاييس استنادا إلى القرارات واللوائح الخاصة بانشاء وتنظيم الهيئة على النحو التالى:. يخضع اعداد المواصفات القياسية المصرية لمجموعة من الأسس:. ويتم إعداد المواصفة القياسية المصرية من خلال عدة مراحل تضمن الشفافية والحيادية التامة بين المنتجين وجمهور المستهلكين وهى كالتالى :. تعتمد خطة إعداد المواصفات على الإحتياجات الفعلية للجهات المعنية ممثلة فى قطاع الصناعة أو القطاع الحكومى أو الاستهلاكى مع اعطاء الأولوية للمنتجات ذات الأهمية الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية والتى لها طابع خاص من حيث الأداء وتوافر متطلبات الأمان والسلامة فيها إلى جانب تحديث وتطوير ما صدر من مواصفات قياسية لتتمشى مع التطور العلمى والتكنولوجى.



قوانين المنتديات العامة. إنشاء حساب تسجيل الدخول. الرئيسية المنتدى آخر المواضيع مشاركات اليوم قوائم المتفوقون المواضيع الحصرية المدونات MP3 سوالف عراقية ما الجديد؟ » البحث المتقدم. المنتدى القانوني هنا. النتائج 1 إلى 3 من 3. الموضوع: الشروط العامة لمقاولات اعمال الهندسة المدنية الجزء الاول و الثاني مشاركة الموضوع رابط قصير:. الزوار من محركات البحث: المشاهدات : الردود: 2. جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation. المحامي احمد التميمي. المشاركات: 14, المواضيع: 2, صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0. التقييم: الشروط العامة لمقاولات اعمال الهندسة المدنية الجزء الاول و الثاني لشروط العامة لمقاولات اعمال الهندسة المدنية الجزء الاول و الثاني في اتحادي الاشغال العامة نوع القانون: تنظيمات تأريخ الأصدار: Jan 1 تأريخ النشر: Jan 1 حاله: نافذ المفعول خلاصه: العطاءات. المطلوب تقديم عطاءات للأعمال المبينة تفاصيلها تحت وصف الأعمال بأسم تقدم العطاءات إلى داخل غلاف مختوم يكتب عليه اسم المناقصة ورقمها بعد ملء استمارة تقديم العطاء والتوقيع عليها من قبل مقدم العطاء وبعد تدوين الأسعار بالمداد رقما وكتابة والتوقيع على جميع صفحات مستندات المناقصة وملء الفراغات اللازمة ويجب أن تكون الكتابة وجميع الأرقام واضحة وخاليه من الحك وان أي تصحيح أو شطب يجب ان يقترن بتوقيع مقدم العطاء ولا يجوز إهمال الأرقام أو الكتابات المطلوبة في المناقصة كذلك لا يجوز أضافه إيه شروط أو تحفظات ألا بكتاب مستقل يرفق مع العطاء ويضار أليه في العطاء نفسه.


يجب أن ترفق مع العطاء جميع مستندات المناقصة، كذلك يجب على مقدم العطاء أن يرفق مع عطائه الوثائق آلاتية :. أ- هوية اتحاد المقاولين العراقيين النافذة وقت تقديم العطاء إذا كان عراقيا. ب- الوثائق الخاصة بتكوين الشركة وغير ذلك مما ذكر في الفقرة 4 أدناه. ج- قائمه مفصله بالأعمال المماثلة التي قام بتنفيذها مع ذكر الجهة التي قام بالعمل لحسابها. د- قائمه مفصله بالأعمال التي يقوم بتنفيذها عند تقديم العطاء الجهة التي قام بالعمل لحسابها. هـ- التأمينات الأولية المشار أليها في الفقرة 7 أدناه. ح- تفاصيل وسائل المعيشة التي يزمع المقاول إذا كان غير عراقي توفيره في العراق لمنتسبيه من. غير العراقيين مع سعرين بديلين أحدهما على أساس رفعها بعد إكمال الأعمال والآخر على أساس.


العطاءات التي تقدمها الشركات يجب أن ترفق بها المستندات والوثائق الخاصة بتكوين الشركة. والوثائق الخاصة بسلطة وصلاحية وجنسيات ممثليها المسئولين وأعضاء مجلس الإدارة وجنسياتهم. للشركات المساهمة ومالكي رأس المال للشركات الأخرى، مع صوره مصدقة من عقد الشركة أو. على مقدمي العطاءات أن يبينوه في عطاءاتم طريقه ومنهج العمل وتفاصيل ونوع المعدات التي يعتزمون استعمالها في تنفيذ العمل. ما لم يحدد صاحب العمل مدة إكمال الأعمال في مستندات المناقصة فعلى مقدمي العطاءات أن يذكروا في عطاءاتم المدة اللازمة لإكمال الأعمال وسوف يكون مقدم العطاء الذي ترسو عليه المناقصة عليه ملزما بإكمال الأعمال ضمن تلك المدة. على مقدمي العطاءات أن يقدموا تأمينات أوليه قدرها ويجوز الاستعاضة عنها بخطاب ضمان أو أي شيك مصدق صادر من أحد المصارف الحكومية في العراق أو بسندات القروض التي تصدرها الحكومة العراقية بما يعادل مبلغ التأمينات.


يحتفظ بالتأمينات طوال مدة نفاذ العطاءات المبينة في الفقرة 8 أدناه ولمقدم العطاء طلب إعادة هذه التأمينات عند انتهاء المدة المذكورة. تبقى العطاءات نافذة وملزمة لمقدمي العطاءات لمدة يوما اعتبارا من تاريخ غلق المناقصة. على مقدمي العطاءات في تقديم عطاءاتم وبالرغم من المعلومات التي يمكن أن تتضمنها مستندات المناقصة أن يجروا بأنفسهم التحريات عن طبيعة العمل والظروف المحيطة به وعليهم بصفة عامة الحصول على المعلومات عن جميع الأمور التي يمكن بصوره أو بأخرى أن تؤثر على التزامات مقدم العطاء الذي ترسوا المناقصة عليه بموجب المقاولة أو على التوازن المالي للمقاولة أو بسبب ما قد يعترض العمل من مخاطر أفي أي إهمال أو تأخير أو عجز من مقدم العطاء في الحصول على معلومات يمكن الاعتماد عليها بشأن ما ذكر أنفا أو بشأن إيه مسائل أخرى. تقبل العطاءات للأعمال بأجمعها ولا يقبل أي عطاء لجزء معين من الأعمال ألا إذا نص على غير ذلك في مستندات المناقصة. تقدم العطاءات بموجب استمارة تقديم العطاء في أو قبل الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم على المقاول الذي يقبل صاحب العمل عطاءه الحضور خلال يوما من تاريخ تبليغه بقرار الإحالة لتوقيع صيغه التعاقد وتقديم ضمان التنفيذ بموجب شروط المقاولة وإذا امتنع المقاول عن ذلك فلصاحب العمل الاحتفاظ بالتأمينات الأولية وتنفيذ العمل على حساب المقاول وفقا لأحكام المقاولة وذلك بدون حاجه إلى توجيه إنذار أو اتخاذ أي أجراء قانونيا أخر.


يعتبر عنوان مقدم العطاء المثبت لدى صاحب العمل عند الحصول على المستندات المناقصة نافذا لأغراض المراسلة أثناء مدة نفاذ العطاء. أن صاحب العمل غير ملزم بقبول أوطأ العطاءات وله الحق تبعا لتقديره في قبول أو رفض أي عطاء أو في إلغاء المناقصة في دون أن يكون لمقدم العطاء حق المطالبة بأية تعويضات. اسم المناقصة ا لسيد الواقع مكتبنا في بعد أن زرنا موقع العمل وحصلنا على جميع المعلومات الضرورية ودرسنا بإمعان التعليمات إلى مقدمي العطاءات وجميع مستندات المناقصة الأخرى نتقدم بعطائنا هذا لتنفيذ وصيانة الأعمال تجهيز جميع المكائن والمعدات وأية أمور أخرى للقيام بالعمل ونتعهد بالقيام بجميع الأعمال المطلوبة وتجهيز المواد اللازمة حسب شروط المقاولة والخرائط والمواصفات وجدول الكميات المسعر ومستندات المقاولة الأخرى وذلك لقاء مبلغ قدرة دينار عراقي يجرى دفعه وفقا لأحكام هذه المقاولة كما نتعهد بإكمال وتسليم الأعمال خلال مدة يوما. ونقر كذلك بان التأمينات الأولية المدفوعة من قبلنا بموجب الفقرة 7 من التعليمات إلى مقدمي العطاءات ستبقى في حوزتكم كضمان عن حسن نيتنا وفي حاله عدم حضورنا لتوقيع صيغه التعاقد خلال المدة المحددة في الفقرة 12 من التعليمات إلى مقدمي العطاءات يحق لكم سحب التأمينات المذكورة وإكمال العمل لحسابنا وفقا للأحكام المنصوص عليها في المقاولة وذلك بدون حاجة إلى إنذار أو اتخاذ أي أجراء قانوني أخر.


أ- " صاحب العمل": يقصد به الطرف المسمى في القسم الثاني من الشروط المقاولة الذي يتعاقد مع "المقاول " ومن يخلف "صاحب العمل "قانونا. ومن يسمح "صاحب العمل "ا بالتنازل لهم. جـ- " المقاول الثانوي": يقصد به أي شخص أو مؤسسة أو شركه غير "المقاول " مسمى في "المقاولة " لتنفيذ أي جزء من "ا الأعمال " أو أي شخص يتم التعاقد معه من الباطن لتنفيذ أي جزء من "المقاولة "وبموافقة "المهندس " التحريرية ويشمل ممثلي "المقاول الثانوي " المخولين ومن يخلفونه قانونا ومن يسمح "صاحب العمل " بالتنازل لهم. د-" المهندس" :يقصد به الشخص أو الأشخاص أو المؤسسة أو الشركة المسمى في القسم الثاني من شروط المقاولة أو من يعينه " صاحب العمل " من وقت لأخر ليمارس سلطات "ا المهندس" في " المقاولة " والذي يجب إبلاغ اسمه تحريريا إلى" المقاول ".


هـ-" ممثل المهندس": يقصد به أي مهندس مقيم أو مساعد "المهندس " يعين من وقت الأخر من قبل "صاحب العمل " أو"المهندس " الأداء الواجبات المنصوص عليها في "المقاولة" والذي يجب إبلاغ صلاحيات تحريريا إلى! ا المقاول " من قبل "المهندس ". و- " الأعمال": يقصد بها " الأعمال الدائمة "و"والأعمال المؤقتة" وبذلك تكون شاملة لجميع المواد التي يراد تجهيزها والعمل الذي يراد تنفيذه من قبل "المقاول " بموجب "المقاولة ". ز- " الأعمال الدائمة ": يقصد ها جميع الأعمال الدائمة التي يجب تنفيذها وفقا لأحكام "المقاولة " بما في ذلك التصميم والإنشاء والتجهيز والنصب والتشغيل والصيانة حسب مقتضى الحال. ح- " الأعمال المؤقتة ": يقصد ها جمع الأعمال المؤقتة من أي نوع كان المطلوبة أو صيانة. ط- " المقاولة": يقصد بها شروط المقاولة و"المواصفات "و"الخرائط" و"جدول الكميات المسعرة " وجدول أسعار مفردات المواد وأجور العمل والمعدات أن وجد وعطاء "المقاول " وصـيغه التعاقد وكتاب الإحالة وأية مستندات أخرى مدرجه في صيغة التعاقد وتشكل بمجموعها "مستندات المقاولة. ي-" مبلغ المقاولة": يقصد به المبلغ المثبت في صيغة التعاقد والخاضع للزيادة أو النقصان بموجب الأحكام الواردة في "المقاولة ".


ك-" مدة إكمال الأعمال": يقصد ها مدة إكمال ا"الأعمال " أو أي قسم منها كما هو محدد في " المقاولة" أو المدة التي جرى تحديدها بموجب المادة الخامسة والأربعين من هذه الشروط. ل- " معدات الإنشاء": يقصد ها جميع المعدات والأجهزة والأشياء مهما كانت طبيعتها المطلوبة لتنفيذ أو صيانة "الأعمال" و لا تشمل المواد أو الأشياء الأخرى التي تدخل في "الأعمال الدائمة ". م- "جدول الكميات المسعرة ": يقصد به الجدول الذي يتضمن أوصاف وكميات وأسعار فقرات "الأعمال" المطلوب تنفيذها بموجب "المقاولة ". ن- "قشم من الاعمال": يقصد به أي من الأقسام التي تمت تجزئه "الأعمال: بموجبها لأغراض الاستلام الجزئي أو كما قد يوصف ويثبت بشكل آخر في " مستندات المقاولة ".


س-" الخرائط ": يقصد بها الخرائط المشار أليها في مستندات "المقاولة" وأية تعديلات فيها يصادق عليها "المهندس" تحريريا وأيه خرائط أخرى يقوم "المهندس " بتجهيزها أو تصديقها تحريريا من وقت لآخر. ع-"المواصفات": يقصد بها المواصفات المشار أليها في " المستندات المقاولة " وأية إضافات أو تعديلات يقوم "المهندس" بتجهيزها أو تصديقها تحريريا من وقت لأخر. ف- " الموقع": يقصد به الأراضي والأماكن ضمن حدود الجمهورية العراقية التي تنفذ "الأعمال" فيها أو تجري عليها أو تحتها أو خلالها وأية أراضي أو أماكن أخرى يخصصها "صاحب العمل " لأغراض " المقاولة" أو تلك التي قد تحدد بالذات في "المقاولة" باعتبارها من "الموقع ". أ- " المفرد والجمع": الكلمات الواردة بصيغه المفرد فقط تشمل صفة الجمع أيضا والعكس بالعكس حيثما يقتضي سياق النص. ب- "العناوين و الهوامش": لا تعتبر العناوين أو الملاحظات الهامشية في شروط المقاولة جزءا منها ولا تؤخذ بنظر الاعتبار عند تفسيرها أو تفسير "المقاولة " أو ترتيب آثار ذلك التفسير عليها.


ج-" المصادفة": يقصد بها المصادقة التحريرية بما في ذلك التأييد التحريري اللاحق لموافقة شفهية سابقه. د- الكلمات التي تدل على الأشخاص أو الأطراف تشمل المؤسسات والشركات. المادة الثانية: واجبات وصلاحيات "ممثل المهندس ". ا- تكون واجبات" ممثل المهندس " المراقبة والأشراف على " الأعمال " وفحص واختبار أية مواد. يراد استعمالها أو مهارة عمل يراد استخدامها في "الأعمال " وليس له صلاحية إعفاء "المقاول " من أي واجباته أو التزاماته بموجب "المقاول" وليس "لممثل المهندس " عدا ما هو منصوص عليه صراحة في شروط المقاولة أن يأمر بما ينطوي على تأخير في إنجاز "الأعمال " أو بما يودي إلى زيادة في "مبلغ المقاولة " أو في" المقاولة" أو أن يقوم بأي تغيير"للأعمال " أو فيها.


أ- أن إخفاق"ممثل المهندس" في رفض أي عمل أو مواد لن يؤثر فيما بعد على سلطة "المهندس " في رفض ذلك العمل أو تلك المواد والأمر بناء على ذلك بهدم أو إزالة أو تكسر ذلك العمل أو تلك المواد. ب- إذا لم يقتنع "المقاول"ا بأي قرار "لممثل المهندس" فله الحق بإحالة الأمر إلى " المهندس" الذي عليه بناء على ذلك تأييد أو نقض أو تعويض أو تعديل مثل هذا القرار. لا يحق "للمقاول " بدون موافقة تحريرية مسبقة من "صاحب العمل " التنازل عن " المقاولة " أو أي جزء منها أو أية منفعة التزام أو مصلحه له فيها أو بموجبها عدا ما يترتب من التزام لصالح المصارف التي يتعامل معها "المقاول" بأية مبالغ مستحقه أو ستصبح مستحقه بموجب "المقاولة ". لا يحق "للمقاول " التعاقد من الباطن على "الأعمال " بأجمعها. ولا يحق "للمقاول " فيما عدا الأحوال المنصوص عليها بخلافه في "المقاولة" أن يتعاقد من الباطن على أي جزء من "الأعمال" بدون موافقة تحريرية مسبقة من "المهندس" والتي يجب أن لا تحجب بدون سبب معقول ومتى أعطيت مثل هذه الموافقة فأنها لا تعفى "المقاول " من أية مسؤولية أو التزام بموجب "المقاولة ".


تشمل "المقاولة" جميع "الأعمال " عدا ما ينص على خلافه صراحة، كما أنها تشمل توفير جميع الأيدي العاملة والمواد و"معدات الإنشاء" وكل شيء سواء كان ذا طبيعة مؤقتة أو دائمة مما هو مطلوب في أو لأجل "الأعمال ". ا- أن اللغة المعول عليها في تفسر وترتيب آثار "المقاولة " هي اللغة العربية عدا ما يخص "المواصفات " والخرائط " والوثائق الفنية الأخرى فيعول في حاله الاختلاف على اللغة الإنكليزية. المادة السابعة:"الخرائط"- تبقى الخرائط بعهدة "المهندس" على انه يجب أن تجهز نسختان منها إلى "المقاول " بدون مقابل وعلى "المقاول " أن يستحمل ويستنسخ على نفقته الخاصة أية نسخ. إضافية يحتاج إليها. وعند إكمال "المقاولة" على "المقاول" أن يعيد إلى "المهندس " جميع تلك "الخرائط ". يتحمل "المقاول " كامل المسؤولية عن كفاية ومتانة أساليب العمل وطرق الإنشاء المستخدمة من قبله في تنفيذ "الأعمال ". المادة التاسعة: صيغه التعاقد وتاريخ نفاذ "المقاولة ". ا- على "المقاول" بعد إشعاره تحريريا بقبول عطائه أن يوقع صيغه التعاقد.


ا- يلتزم "المقاول " بتقديم كفالة مصرفيه لضمان تنفيذ "المقاولة" بصوره مرضيه على شكل خطاب ضمان غير مشروط صادر عن مصرف في العراق بالمقدار المبين في القسم الثاني من شروط المقاولة وبنفس عملة الدفع المحددة في "المقاولة" ويجوز الاستعاضة عن خطاب الضمان لجزء العملة المحلية بالسندات لحامله التي تصدرها الحكومة العراقية. يعتبر أن " المقاول" قد قام قبل تقديم عطائه بكشف وتحري "الموقع" وانه قد اقتنع بنفسه بحاله وطبيعة "الموقع" وما يحيط به وسبل الوصول أليه ووسائل المعيشة التي قد يحتاج إليها وكميات وطبيعة العمل والمواد اللازمة لتنفيذ "الأعمال" وانه قد حصل على جميع المعلومات الضرورية الخاصة بالمخاطر والتحوطات والظروف الأخرى التي قد تؤثر أو تمس عطاءه.


المادة الثانية عشر: الاحوال الطبيعية الاستثنائية و العوائق الاصطناعية. ا- يعتبر أن " المقاول" قد اقتنع قبل تقديم العطاء بصحة وشمولية عطائه "للأعمال" ومفردات الأسعار والمبالغ المدونة في " جدول الكميات المسعر" وجدول الأسعار أن وجد ، وتعتبر تلك الأسعار والمبالغ باستثناء ما هو منصوص على خلافه في المقاولة شاملة لجميع التزامات "المقاول " بموجب "المقاولة" وكذلك جميع الأمور والأشياء اللازمة لتنفيذ وصيانة "الأعمال" بصوره مرضيه. على انه إذا تعرض" المقاول" أثناء تنفيذ "الأعمال" لأحوال طبيعية استثنائية عدا الظروف المناخية أو عوائق اصطناعية وكانت هذه الأحوال أو العوائق مما لا يمكن لمقاول ذي خبرة أن يتوقعها من الناحية العلمية، فعلى "المقاول" المبادرة بدون تأخر إلى تقديم أشعار تحريري بذلك إلى " المهندس" وإذا اقتنع "المهندس" بان مثل هذه الأحوال الاستثنائية أو العوائق الاصطناعية لم يكن بمستطاع مقاول ذي خبرة أن يتوقعها من الناحية العلمية فعندئذ يتعين على "صاحب العمل " أن يدفع بعد تأييد " المهندس" التكاليف الإضافية المعقولة التي يتحتم على "المقاول" أنفاقها بسبب مثل هذه الأحوال أو العوائق بما في ذلك المصاريف المناسبة والمعقولة كنتيجة لمواجهة تلك الأحوال أو العواتق المترتبة عن :.


أ- العمل بموجب أية تعليمات قد تصدر عن "المهندس " إلى "المقاول" مما له علاقة بذلك. ب- أية تدابير مناسبة ومعقولة يصادق عليها "المهندس" مما قد يتخذها "المقاول" في حاله عدم توفر تعليمات محددة من"المهندس ". المادة الثالثة عشرة: رضاء "المهندس" عن "الأعمال ". على "المقاول" تنفيذ وصيانة "الأعمال" وفقا " للمقاولة " تماما وبما ينال رضاء "المهندس" وعليه الامتثال والالتزام بدقه تعليمات وأوامر "المهندس " في أية قضيه تتعلق " بالأعمال ا" أو تمسها وعلى "المقاول" أن يتلقى التعليمات والأوامر من "المهندس" أو "ممثل المهندس " مع مراعاة القيود المشار إليها في المادة الثانية من هذه الشروط. منهاجا يبين فيه ترتيب المراحل والأسلوب الذي يعتزم أتباعه في تنفيذ "الأعمال " وذلك لغرض لمصادقه "المهندس " وعلى "المقاول " كلما طلب منه "المهندس" أو "ممثل المهندس " أن يقدم للاطلاع تحريريا عن تدابير تنفيذ الأعمال "وعن" معدات الإنشاء " التي يزمع المقاول تجهيزها أو استعمالها أو إنشاءها حسب مقتضى الحال، أن تقديم مثل هذا المنهاج إلى"المهندس " ومصادقته عليه أو تقديم مثل هذه التفاصيل لا يعفى "المقاول " من أي من واجباته أو مسؤولياته بموجب "المقاولة ".


المادة الخامسة عشرة: إدارة و إشراف "المقاول ". على "المقاول "أن يهيئ ويوفر الأشراف والإدارة الضرورية والكاملة أثناء تنفيذ " الأعمال" وطيلة الفترة اللاحقة التي قد يراها "المهندس " ضرورية لوفاء "المقاول" بالتزاماته بصوره مرضيه بموجب "المقاولة" ويجب أن يكون "ا المقاول " أو وكيله أو ممثله الكفؤ والمخول الذي يوافق "المهندس" علية تحريريا تلك الموافقة التي قد تسحب في أي وقت موجودا في "الموقع " بصورة دائمة ومستمرة وان يكرس وقته بأجمعه لإدارة "الأعمال " والإشراف عليها وذا سحبت الموافقة من قبل "المهندس" فعلى"المقاول " بعد تسلمه الأشعار التحريري بذلك أن يبعد الوكيل أو الممثل عن "الموقع " بالسرعة الممكنة وعليه أن لا يستخدمه بعد ذلك ثانيه في "الموقع " بأية صفه كانت وفي هذه الحالة يقوم "المقاول" بتنسيب وكيل أو ممثل أخر يوافقه علية "المهندس" وعلى الوكيل أو الممثل أن يتلقى نيابة عن "المقاول" الأوامر والتعليمات الصادرة من "المهندس" أو "ممثل المهندس" مع مراعاة القيود المشار إليها في المادة الثانية من هذه الشروط وتعتبر تلك الأوامر والتعليمات كما لو أنها قد أعطيت إلى "المقاول ".


على "المقاول "ا أن يستعمل بخصوص " الأعمال" تلك المواد أو المعدات التي توجد بشكل طبيعي أو تصنع في العراق بشرط أن تكون تلك المواد والمعدات مطابقة "للمواصفات " وان تكون فتره تسليم منسجمة مع منهاج العمل المقدم بموجب المادة الرابعة عشرة من هذه الشروط وعلى "المهندس " أن يقرر فيها إذا كانت مواصفات أو فترة تسليم تلك المواد أو المعدات مطابقة لمتطلبات "المواصفات " أو المنهاج المذكور، أما إذا أيد "المهندس " تحريريا بان المواد أو المعدات انفه الذكر :. الحالة يجب أن يسمح "المقاول" باستيراد تلك المواد أو المعدات إلى العراق. يسمح "للمقاول " إذا كان غير عراقي باستيراد "معدات الإنشاء" و"الأعمال المؤقتة" إلى العراق على سبيل الإدخال الكمركي المؤقت بشرط أن تكون تلك المعدات والأعمال ضرورية لتنفيذ وصيانة "الأعمال" وحسب موافقة السلطات العراقية المعينة وتأييد "المهندس ".


وفي حاله الموافقة والتأييد كما تقدم فعلى "المقاول" أن لا يعيد تصدير أو بيع أو يؤجر أو يقايض أو يتصرف بشكل أخر بأي من تلك المعدات أو الأعمال التي تم استيرادها على سبيل المؤقت، بما في ذلك الحاجة الفائضة والسلع والمواد والمعدات المستوردة لاستعمالها في "الأعمال " بدون موافقة تحريرية مسبقة من "المهندس " وبعد دفع رسوم الاستيراد والك مارك المترتبة حيثما ينط بق ذلك. على"المقاول" الاستفادة بقدر الإمكان من خدمات المنشاة العامة للنقل المائي العراقية وفي حاله استخدام شركات نقل بحري أخرى أن يضمن بان نقل "المعدات" أو أجزائها إلى العراق بحرا يتم بموجب الشروط التالية التي تنطبق على البواخر المستعملة لذلك النقل :.



شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية- العراق- كاملة دون نواقص,مدونة المهندس المحترف

Web rows · ملخص المواصفات الفنية الموحدة لأعمال شبكات المياه والصرف الصحي بالمملكة العربية السعودية محمد عبد الله طنطاوي: 1: 1: AM: نموذج عقد بين مهندس ومقاول Eng-3Laa: 1: 1 WebMar 23,  · شروط المقاولة لأعمال الهندسية المدنية القسم الأول الشروط العامة المادة الأولى: التعاريف و التفسير أ- التعاريف: أ- " صاحب العمل": يقصد به الطرف المسمى في القسم الثاني من الشروط المقاولة الذي يتعاقد مع "المقاول " ومن يخلف "صاحب العمل "قانونا WebSep 28,  · الشروط العامة لأعمال الهندسة المدنية بقسميها الأول والثاني للمهتمين..الشروط العامة لعقد المشاريع الإنشائية(fidic ) Webالمواصفات القياسية المصرية هى الحد الأدنى من المتطلبات الفنية المعتمدة الذى تتفق جميع الأطراف المعنية على تطبيقها دون اخلال بما تتضمنه من حيادية وشفافية Webﺍﻟﻌﺭﺍﻕ‬ ‫ﺠﻤﻬﻭﺭﻴﺔ‬ ‫ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ‬ ‫ﻭﺯﺍﺭﺓ‬ Republic of Iraq Ministry of Planning ‫ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ‬ ‫ﺍﻟﻤﻭﺍﺼﻔﺎﺕ‬ ‫ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ‬ - 1 - ‫ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ‬ ‫ﺍﻋﻤﺎل‬ Web1- متطلبات عامة: لجميع الأعمال والملحقات الكهربائية حسب المخططات وجداول الكميات والعقود الخاصة بالمشروع والتي تشمل: 1-اللوحات الكهربائية الرئيسية والفرعية للمبنى. 2- القواطع الرئيسية والفرعية. 3- الكوابل ومواسير (pvc) 4- تركيبات الانارة ، ... read more



ب- "العناوين و الهوامش": لا تعتبر العناوين أو الملاحظات الهامشية في شروط المقاولة جزءا منها ولا تؤخذ بنظر الاعتبار عند تفسيرها أو تفسير "المقاولة " أو ترتيب آثار ذلك التفسير عليها. تسليح شاليهات اوتوكاد 1. صيغة نموذج عقد المقاولة صيغة نموذج عقد المقاولة. تسليح فيلا. المواسير البلاستيك. إذا كانت طبيعة "الأعمال " تطلب قيام "المقاول " باستعمال وسائط النقل المائية فان الأحكام المذكورة سابقا في هذه المادة يجب ترتيب آثارها القانونية بحيث يشمل الطريق العام رصيف الميناء والجدار البحري أو المنشات الأخرى المتعلقة بالممر المائي وان يشمل تعبير واسطة النقل السفينة أو غيرها. يسمح "للمقاول " إذا كان غير عراقي باستيراد "معدات الإنشاء" و"الأعمال المؤقتة" إلى العراق على سبيل الإدخال الكمركي المؤقت بشرط أن تكون تلك المعدات والأعمال ضرورية لتنفيذ وصيانة "الأعمال" وحسب موافقة السلطات العراقية المعينة وتأييد "المهندس ".



المرشد فى أعمال الدهانات. أسباب التصدعات وتعب الخرسانة و العمر الافتراضي. Share to Twitter Share to Facebook Share to Pinterest. المشاركات الجديدة. تشمل "المقاولة" جميع "الأعمال " عدا ما ينص على خلافه صراحة، كما أنها تشمل توفير جميع الأيدي العاملة والمواد المواصفات الفنية لاعمال الهندسة المدنية الإنشاء" وكل شيء سواء كان ذا طبيعة مؤقتة أو دائمة مما هو مطلوب في أو لأجل "الأعمال ". ب- قيام "المقاول الثانوي المسمى " بتنفيذ عمل أو تجهيز مواد أو خدمات ويجري تسعيرة بموجب المادة الستون من هذه الشروط. القرآن الكريم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة