الجمعة، 24 مارس 2023

وفاة السيدة نرجس

وفاة السيدة نرجس

أميرة بيزنطية أسلمت على يد الزهراء... حكاية نرجس أم المهدي المنتظر,أنت محظور مؤقتاً

Webذهب الشيخ الصدوق إلى أنّها توفيت قبل رحيل الإمام العسكري عليه السلام، فيما يرى النجاشي أنّها توفيت بعد الإمام العسكري عليه السلام. مدفن السيدة نرجس في حرم العسكريين في سامراء بجانب قبر Webلقد عاشت السيدة نرجس توفيقا إلهيا عجيبا يشبه المعجزة لتصل في نهاية رحلتها إلى بيت الإمام علي الهادي (عليه السلام) كجارية مملوكة بعد ان دخلت سامراء مع سبي المسلمين Webإن السيدة نرجس (عليها السلام) حملت بالإمام المهدي (عجَّل الله فرجه) ولكن كان حملها في الجنب، وليس في البطن وأنه (عجَّل الله فرجه) ولد من الفخذ (٩٧). الجواب Web*معاناة السيده نرجس عليها السلام بالحبس الى خروج روحها وهي مظلومه: جاء في سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي: فأما محمد بن الحسن هذا: فنقل أبو محمد بن حزم: أن الحسن مات عن غير عقب WebDec 6,  · السيدة نرجس هي زوجة الحسن العسكري وهو يعتبر الامام الحادي عشر وام الامام الثاني عشر وهو يعد الحاكم الأخير للشيعة الإثني عشرية والذي كان يلقب بإسم محمد المهدي، كما انهم يعتقدون بأنه “سيأتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً ... read more




فلمّا فعل ذلك جدّي تجلّدت في إظهار الصحة في بدني، وتناولت يسيراً من الطعام، فسرّ بذلك جدّي، وأقبل على إكرام الأُسارى وإعزازهم. فرأيت أيضاً بعد أربع ليال كأنّ سيدة النساء عليها السلام قد زارتني ومعها مريم بنت عمران عليها السلام وألف وصيفة 13 من وصائف الجنان، فتقول لي مريم: هذه سيدة نساء العالمين، واُمّ زوجك أبي محمد عليه السلام. فقالت لي سيدة النساء عليها السلام : إنّ ابني عليه السلام لا يزورك وأنت مشركة بالله وعلى مذهب النصارى، وهذه اُختي مريم عليها السلام تبرأ إلى الله تعالى من دينك، فإنّ ملت إلى رضى الله عزّوجلّ ورضى المسيح ومريم عليهما السلام عنك وزيارة أبي محمد عليه السلام إيّاك فقولي:. فلمّا تكلّمت بهذه الكلمة ضمّتني سيدة النساء عليها السلام إلى صدرها، فطيّبت لي نفسي وقالت: الآن توقّعي زيارة أبي محمد عليه السلام إيّاك فإني منفذته إليك.


فلمّا كانت الليلة القابلة جاءني أبو محمد عليه السلام في منامي، فرأيته كأني أقول له: جفوتني يا حبيبي بعد أن شغلت قلبي بجوامع حبك؟ فقال: ما كان تأخيري عنك إلاّ لشركك، وإذ قد أسلمت فإنّي زائرك في كل ليلة إلى أن يجمع الله شملنا في العيان. فقالت: أخبرني أبو محمد عليه السلام ليلة من الليالي إنّ جدّك سيسرب 14 جيوشاً إلى قتال المسلمين يوم كذا، ثم يتبعهم، فعليك اللحاق بهم متنكّرة في زيّ الخدم مع عدّة من الوصائف من طريق كذا. ففعلت، فوقعت علينا طلائع المسلمين حتى كان من أمري ما رأيت وشاهدت، وما شعر أحد بي بأنّي ابنة ملك الروم إلى هذه الغاية سواك، وذلك بإطّلاعي إيّاك عليه. قالت: بلغ من ولوع 15 جدّي وحمله إيّاي على تعلّم الآداب أن أوعز إلى امرأة ترجمانه في الاختلاف إليّ، فكانت تقصدني صباحاً ومساءً، وتفيدني العربية حتى استمرّ عليها لساني واستقام. قال بشر: فلمّا انكفأت بها إلى سرّ من رأى دخلت على مولانا أبي الحسن العسكري عليه السلام ، فقال لها: كيف أراك الله عزّ الإسلام وذلّ النصرانية وشرف أهل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال عليه السلام : فأبشري بولد يملك الدنيا شرقاً وغرباً، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.


قال عليه السلام : ممّن خطبك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لـه من ليل كذا من شهر كذا، من سنة كذا بالرومية. فقال لها مولانا عليه السلام : يا بنت رسول الله اخرجيها إلى منزلك، وعلّميها الفرائض والسنن، فإنها زوجة أبي محمد عليه السلام واُمّ القائم عليه السلام روت السيّدة حكيمة عليها السلام بنت أبي جعفر الجواد عليه السلام وقالت: بعث إليّ أبو محمد الحسن بن علي عليه السلام فقال: يا عمّة اجعلي إفطارك الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان، فإنّ الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجّة عليه السلام ، وهو حجّته في أرضه. فلمّا أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة وأخذت مضجعي، فرقدت، فلمّا أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة، ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليست بها حادثة، ثم جلست معقّبة، ثم اضطجعت، ثم انتبهت فزعة وهي راقدة، ثم قامت وصلّت ونامت.


وقالت: فجلست فقرأت ألم السجدة و يس ، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة، فوثبت إليها، فقلت: اسم الله عليك، ثم قلت لها: تحسّين شيئاً؟ قال السيّدة حكيمة عليها السلام : ثم أخذتني فترة وأخذتها فترة، فتنبّهت بحس سيدي، فكشفت الثوب عنه، فإذا أنا به عليه السلام ساجد على أرض يتلقّى بمساجده، فضممته إليّ فإذا أنا به عليه السلام نظيف منظّف. فجئت به إليه، فوضع يديه تحت إليته وظهره، ووضع قدميه على صدره، ثم أدلى لسانه في فيه وأمرّ يده على عينيه وسمعه ومفاصله، ثم قال: تكلّم يا بني. فقال عليه السلام : أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم عبده ورسوله، ثم صلّى على أمير المؤمنين عليه السلام وعلى الأئمّة عليهم السلام إلى أن وقف على أبيه ثم أحجم قالت السيّدة حكيمة: فلمّا أصبحت جئت لاُسلّم على أبي محمد عليه السلام ، وكشفت الستر لأتفقّد سيدي، فلم أره، فقلت له: جعلت فداك، ما فعل سيدي؟ فقال عليه السلام : هلمّي إليّ ابني، فجئت بسيدي وهو في الخرقة، ففعل به ما فعل في الاُولى، ثم أدلى لسانه في فيه كأنه يغذّيه لبناً أو عسلاً، ثم قال: تكلّم يا بنيّ. فقال: «أشهد أن لا إله إلاّ الله، وثنى بالصلاة على محمد وعلى أمير المؤمنين وعلى الأئمّة صلوات الله عليهم أجمعين حتى وقف على أبيه عليه السلام ثم تلا هذه الآية:.


بسم الله الرحمن الرحيم وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ 18 » وقد ذكر المحدث القمّي رحمه الله : إنّ اُمّ الإمام الثاني عشر الحجّة بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله عليه وعلى آبائه ما توالت الأزمان ، هي مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، واُمّها من ولد الحواريين تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام ولما اُسرت سمّت نفسها نرجس، لئلاّ يعرفها الشيخ الذي وقعت إليه، ولمّا اعتراها من النور والجلاء بسبب الحمل المنوّر سمّيت صقيلا عن السيّدة حكيمة عليها السلام بنت محمد بن علي الرضا عليه السلام أنها قالت: بعث أبو محمد عليه السلام سنة خمس وخمسين ومائتين في النصف من شعبان قال: يا عمّة اجعلي الليلة إفطارك عندي فإنّ الله عزّوجلّ سيسرّك بوليّه وحجّته على خلقه خليفتي من بعدي. قالت حكيمة: فتداخلني لذلك سرور شديد وأخذت ثيابي عليّ وخرجت من ساعتي حتى انتهيت إلى أبي محمد عليه السلام وهو جالس في صحن داره وجواريه حوله، فقلت: جعلت فداك يا سيدي، الخلف ممّن هو؟ قالت حكيمة: فلمّا أن صلّيت المغرب والعشاء الآخرة أتيت بالمائدة فأفطرت أنا وسوسن وبايتّها في بيت واحد.


قال المسعودي والذي يعتبر أقدم مصدر تعرّض للحديث عن أمّ الإمام : إنّها أمّ ولد يقال لها نرجس. وقد ورد اسم نرجس في رواية السيّدة حكيمة التي تعتبر من أشهر الروايات سنداً حول ولادة الإمام بقية الله. ولعلّ اسمها الحقيقي هو نرجس وأن السيّدة حكيمة بنت الإمام الجواد هي التي أطلقت عليها سائر الأسماء، إلا اسم صقيل. وكان العرف السائد في ذلك العصر أن الناس يسمّون الإماء بأسماء مستحسنة للترحيب ولاريب أنّ اسم نرجس وريحانة وسوسن كلّها أسماء لمجموعة من الأزهار. ثم تبدأ الرواية بذكر قصة طويلة جاء فيها أنّ اسمها «مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم» وأمّها من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون. وأنّها رأت كأن السيدة الزهراء زارتها ومعها مريم بنت عمران فقالت لها مريم: هذه سيدة النساء أم زوجك أبي محمد وأنّ الزهراء دعتها للإسلام وأرشدتها لتجعل نفسها في معرض الأسر كي تصل إلى بيت الإمام ومن المحتمل أن عدول علماء الشيعة المتأخرين عن هذه الروايات والتمسّك برواية الشيباني والقول بتوثيقها يرجع إلى ما تنطوي عليه الرواية من شرف محتد ومكانة رفيعة وطبقة اجتماعية مرموقة ترجع إليها أمّ الإمام.


خاصّة مع الأخذ بنظر الإعتبار العلاقة بين الإمام والسيّد المسيح في الرواية، التي تنسجم مع الأحاديث النبوية التي تؤكد على قيامهما معاً ليطهرا الأرض من الفساد والجور. ومع وجود هذه الملاحظات الثلاث يمكن الذهاب إلى نفي حجية رواية محمد بن بحر الشيباني خلافاً لما ذهب إليه الشيخ الطوسي وابن رستم الطبري من الحكم بحجيتها واعتبارها العلمي. ولعلّ الصحيح هو ما ذكره الشيخ المفيد : من أنّ أمّ الإمام كانت أَمَةً نشأت في بيت السيدة حكيمة أخت الإمام الهادي ع ولمّا رأى الإمام العسكري سيمات الصلاح فيها تزوجها لتلد له الخليفة من بعده بمشيئة الله تعالى. انتقل إلى المحتوى تصفح. الصفحة الرئيسية بوابة المجتمع أحدث التغييرات صفحة عشوائية. المواقع الصديقة. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمة معلومات عن هذه الصفحة استشهد بهذه الصفحة. الصفحة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. المزيد اقرأ عرض المصدر تاريخ. نرجس أم الإمام المهدي عليه السلام المدفن سامراء إقامة سامراء الجنسية من الروم سبب الشهرة زوجة الإمام العسكري ع وأم الإمام المهدي ع نرجس هو الاسم المشهور لأم الإمام المهدي عج ، وفي نسبها وموطنها أقوال عديدة، فقيل بأنها نصرانية من سبايا الروم ، وقيل بأنها أَمَة نشأت في بيت حكيمة بنت الإمام الجواد.


أَشْهَدُ أَنَّكِ أحْسَنْتِ الكَفالَةَ وَأَدَّيْتِ الاَمانَةَ وَاجْتَهَدْتِ فِي مَرْضاتِ الله وَصَبَرْتِ فِي ذاتِ الله وَحَفِظْتِ سِرَّ الله وَحَمَلْتِ وَلِيَّ الله وَبالَغْتِ فِي حِفْظِ حُجَّةِ الله وَرَغِبْتِ فِي وُصْلَةِ أَبْناءِ رَسُولِ الله عارِفَةً بِحَقِّهِمْ مُؤْمِنَةً بِصِدْقِهِمْ مُعْتَرِفَةً بِمَنْزِلَتِهِمْ مُسْتَبْصِرَةً بِأَمْرِهِمْ مُشْفِقَةً عَلَيْهِمْ مُؤْثِرَةً هَواهُمْ بعض المواقف والكلمات تهديك إلى التدبر وتصحيح مسار النظر لبعض التفاصيل التي لم أكن ألحظُها، ففي مشارك كفراشة ليلية تألّقت وسط الليل المدلّهم، جلست في زاوية قصيّة من فناء الدار بعد أن أنهت طقوسها اليومية تلاثي الأبعاديقع على الإعلام دور ومسؤولية كبيرة في تطوير المجتمع وبنائه، لما له من تأثير مهول في صنا السيدة نرجس خيرة الإماء هي السيدة الجليلة الطاهرة المباركة التي اختارها الله تعالى من بين نساء الأرض لتنال شرفا لا يضاهيه شرف ، ولتكون الوعاء المبارك الذي يحمل خاتم الاوصياء ، وآخر الحجج ، وصفها الإمام علي عليه السلام بقوله : خيرة الإماء.


كيف بدأت القصة ؟ تقول الروايات إن الإمام الهادي عليه السلام بعث رجلا من ثقات شيعته ليشتري له جارية محددة ، بيّن له أوصافها بدقة ، فقد متعففة بدرجة منقطعة النظير ، تمتنع عن العرض ، وتأبى اللمس والانقياد للمشتري ، وحدد له المكان والزمان ، ورسم له خطة كاملة لكيفية اجراء معاملة البيع ، كما حدد له الثمن بدقة ، وأخير زوّده برسالة خاصة باللغة الرومية كتبت بخط يده كدليل على شخصية المشتري ، وفي الزمان والمكان المحددين ذهب النخاس وأتمَّ الصفقة حسب تعليمات الإمام عليه السلام وتوصياته. في بيت الإمام علي الهادي عليه السلام عندما أوصلت يد العناية الإلهية السيدة نرجس إلى بيت الإمام علي الهادي عليه السلام قام باختبارها ليعرف مدى إيمانها واستعدادها لقيام بالدور التاريخي الذي سيناط بها ، وما يكتنفه من مخاطر ويحتاجه من تضحيات حيث قال لها : فإني أحببت أن اكرمك ، فما أحبُّ اليك عشرة آلاف دينار، أم بشرى لك بشرف الأبد ؟ ، قالت : بشرى بولد لي ، قال لها : ابشري بولد يملك الدنيا شرقاً وغرباً ويملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً وجوراً.


في الليلة الموعودة في ليلة مباركة من شهر شعبان الأغرِّ ، حين شاء الله ان تشرق شمس خليفته في أرضه ، وحجته على عباده ؛ دعا الإمام الحسن العسكري عليه السلام عمته السيدة حكيمة للإفطار في بيته ، وبشّرها بالحدث السعيد ، فسألته عن أمِّ هذا الوليد الميمون ، فأخبرها بأنها نرجس ، فغمرت الفرحة قلبها لما تكنّه من مودة خالصة لهذه السيدة المباركة منذ لحظة اللقاء الأولى لذا ردّت عليه قائلة : يا سيدي ما في جواريك أحبُّ إليَّ منها ولا أخفُّ على قلبي. السيدة نرجس بعد وفاة الإمام العسكري عليه السلام تقول الروايات بعد وفاة الامام الحسن العسكري عليه السلام سنة ، قبض المعتمد العباسي على السيدة نرجس ، وطالبها بالمهدي فأنكرته ، وادّعت أنها حامل لتموّه الأمر عليهم فلا يبحثوا عن طفل وليد ، مما دعا بالخليفة العباسي إلى نقلها إلى داره ، وأحاطها بمجموعة من الجواري والنساء ، وبقيت السيدة نرجس تحت الإقامة الإجبارية وهم ينتظرون أن تضع جنينها ، إلى أن حدثت اضطرابات خطيرة في الدولة وفتن متعددة شغلت السلطات عنها ، فسوا امرها ، فاستطاعت الخلاص منهم ، وتقول بعض المصادر إنها التجأت إلى دار أحد الشيعة الثقات وهو الحسن بن جعفر النوبختي.


وهكذا عاشت السيدة نرجس المحن الشديدة ، وتحمّلت الحبس في بيوت الظالمين ، وقاست ألوان العذاب وهي صابرة في سبيل حماية ولدها من بطش العباسيين ، ولم تتمكن ممارساتهم الوحشية ، وطول حبسهم لها من حملها على الاعتراف بمكانه ، او حتى بجوده ، ، ولذا ورد في زيارتها : أَشْهَدُ أَنَّكِ أحْسَنْتِ الكَفالَةَ وَأَدَّيْتِ الاَمانَةَ وَاجْتَهَدْتِ فِي مَرْضاتِ الله وَصَبَرْتِ فِي ذاتِ الله وَحَفِظْتِ سِرَّ الله وَحَمَلْتِ وَلِيَّ الله وَبالَغْتِ فِي حِفْظِ حُجَّةِ الله وَرَغِبْتِ فِي وُصْلَةِ أَبْناءِ رَسُولِ الله عارِفَةً بِحَقِّهِمْ مُؤْمِنَةً بِصِدْقِهِمْ مُعْتَرِفَةً بِمَنْزِلَتِهِمْ مُسْتَبْصِرَةً بِأَمْرِهِمْ مُشْفِقَةً عَلَيْهِمْ مُؤْثِرَةً هَواهُمْ ودفنت مع الإمامين العسكريين في المشهد المقدس نفسه ، خلف ضريح الإمام العسكري عليه السلام.


واحة المرأة يعنى بثقافة وإعلام المرأة والطفل وفق طرح عصري.



هي السيدة نرجس عليها السلام بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، واُمّها من ولد الحواريين تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام. روى بشر بن سليمان النخّاس، وهو من ولد أبي أيّوب الأنصاري، أحد موالي أبي الحسن الهادي عليه السلام وأبي محمد العسكري عليه السلام وجارهما بسرّ من رأى، قال:. كان مولانا أبو الحسن علي بن محمّد العسكري عليه السلام فقّهني في أمر الرقيق، فكنت لا أبتاع ولا أبيع إلاّ بإذنه، فاجتنبت بذلك موارد الشبهات حتى كمُلت معرفتي فيه، فأحسنت الفرق فيما بين الحلال والحرام، فبينما أنا ذات ليلة في منزلي بسرّ من رأى، وقد مضى هويّ 1 من الليل إذ قرع الباب قارع، فعدوت مسرعاً فإذا أنا بكافور الخادم، رسول مولانا أبي الحسن علي بن محمد عليه السلام يدعوني إليه.


فلبست ثيابي ودخلت عليه، فرأيته يحدّث أبنه أبا محمد عليه السلام واُخته حكيمة عليها السلام من وراء الستر. فلمّا جلست قال: يا بشر، إنك من ولد الأنصار، وهذه الولاية لم تزل فيكم، يرثها خلف عن سلف، فأنتم ثقاتنا أهل البيت، وإنّي مُزكّيك ومشرّفك بفضيلة تسبق بها شأو 2 الشيعة في الموالاة بها: بسرّ اُطلعك عليه، واُنفذك في ابتياع أمة. فكتب كتاباً ملصقاً بخط رومي ولغة رومية، وطبع عليه بخاتمه، وأخرج شستقة صفراء فيها مائتان وعشرون ديناراً، فقال: خذها وتوجّه بها إلى بغداد، وأحضر مَعْبَر 3 الفرات 4 ضَحوة كذا. فإذا وصلت إلى جانبك السبايا، وبرزن الجواري منها، بهم طوائف المبتاعين من وكلاء قوّاد بني العباس، وشراذم من فتيان العراق، فإذا رأيت ذلك فأشرف من البعد على المسمّى عمر بن يزيد النخّاس عامّة نهارك إلى أن تبرز للمبتاعين جارية صفتها كذا وكذا، لابسة حريرتين صفيقتين تمتنع من السفور ولمس المعترض والانقياد لمن يحاول لمسها، ويشغل نظره بتأمّل مكاشفها من وراء الستر الرقيق فيضربها النخّاس، فتصرخ صرخة رومية، فاعلم أنها تقول: وا هتك ستراه.


فتقول بالعربية: لو برزت في زي سليمان عليه السلام وعلى مثل سرير ملكه ما بدت لي فيك رغبة، فأشفق على مالك. فعند ذلك قم إلى عمر بن يزيد النخّاس وقل له: إنّ معي كتاباً ملصقاً لبعض الأشراف، كتبه بلغة رومية وخطّ رومي ووصف فيه كرمه ووفاءه ونبله وسخاؤه، فناولها لتتأمّل منه أخلاق صاحبه، فإن مالت إليه ورضيته فأنا وكيله في ابتياعها منك. قال بشر بن سليمان النخّاس: فامتثلت جميع ما حَدِّه 5 لي مولاي أبو الحسن عليه السلام في أمر الجارية. فلمّا نظرت في الكتاب بكت بكاءً شديداً، وقالت لعمر بن يزيد النخّاس: بعني من صاحب هذا الكتاب، وحلفت بالمحرجة 6 المغلّظة أنه متى امتنع من بيعها منه قتلت نفسها.


فما زلت أشاحه في ثمنها حتى استقرّ الأمر فيه على مقدار ما كان أصحبنيه مولاي عليه السلام من الدنانير في الشستقة أي الصرّة الصفراء، فاستوفاه منّي وتسلّمت منه الجارية ضاحكة مستبشرة، وانصرفت بها إلى حجرتي التي كنت آوي إليها ببغداد. فما أخذها القرار حتى أخرجت كتاب مولاها عليه السلام من جيبها وهي تلثمه 7 وتضعه على خدّها، وتُطبقه على جفنها وتمسحه على بدنها. اُنبّئك العجب العجيب: إنّ جدّي قيصر أراد أن يزوّجني من ابن أخيه، وأنا من بنات ثلاث عشرة سنة، فجمع في قصره من نسل الحواريين من القسيسين والرهبان ثلاثمائة رجل، ومن ذوي الأخطار سبعمائة رجل، وجمع من اُمراء الأجناد وقوّاد العساكر ونقباء الجيوش وملوك العشائر أربعة آلاف، وأبرز من بهو ملكه عرشاً مصوغاً من أصناف الجواهر إلى صحن القصر، فرفعه فوق أربعين مرقاة 8.


فلمّا صعد ابن أخيه وأحدقت به الصلبان وقامت الأساقفة عكّفاً 9 ، ونشرت أسفار الإنجيل، تساقطت الصلبان من الأعالي فلصقت بالأرض، وتقوّضت 10 الأعمدة فانهارت إلى القرار. وخرّ الصاعد من العرش مغشيّاً عليه، فتغيّرت ألوان الأساقفة وارتعدت فرائصهم، فقال كبيرهم لجدّي: أيها الملك، اُعفنا من ملاقاة هذه النحوس الدالّة على زوال هذا الدين المسيحي والمذهب الملكاني. فتطيّر جدّي من ذلك تطيّراً شديداً وقال للأساقفة: أقيموا هذه الأعمدة وارفعوا الصلبان وأحضروا أخا هذا المدبر العاثر 11 المنكوس جدّه لاُزوّج منه هذه الصبيّة فيدفع نحوسه عنكم بسعوده. فلمّا فعلوا ذلك حدث على الثاني ما حدث على الأول، وتفرّق الناس، وقام جدّي قيصر مغتمّاً، ودخل قصره، واُرخيت الستور. فرأيت في تلك الليلة كأنّ المسيح عليه السلام والشمعون وعدّة من الحواريين قد اجتمعوا في قصر جدّي، ونصبوا فيه منبراً يباري 12 السماء علواً وارتفاعاً في الموضع الذي كان جدّي نصب فيه عرشه، فدخل عليهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم مع فتية وعدّة من بنيه، فيقوم إليه المسيح عليه السلام فيعتنقه، فيقول صلى الله عليه وآله وسلم : يا روح الله إنّي جئتك خاطباً من وصيّك شمعون فتاته مليكة لابني هذا، وأومأ بيده إلى أبي محمد عليه السلام صاحب هذا الكتاب.


فنظر المسيح عليه السلام إلى شمعون، فقال له: قد أتاك الشرف، فصل رحمك برحم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فصعد ذلك المنبر وخطب محمد صلى الله عليه وآله وسلم وزوّجني منه، وشهد المسيح عليه السلام وشهد بنو محمد صلى الله عليه وآله وسلم والحواريون. فلمّا استيقظت من نومي أشفقت أن أقصّ هذه الرؤيا على أبي وجدّي مخافة القتل، فكنت أسرّها في نفسي ولا اُبديها لهم. وضرب صدري بمحبة أبي محمد عليه السلام حتى امتنعت من الطعام والشراب، وضعفت نفسي، ودقّ شخصي، ومرضت مرضاً شديداً، فما بقي في مدائن الروم طبيب إلاّ أحضره جدّي وسأله عن دوائي. فقلت: يا جدّي أرى أبواب الفرج عليّ مغلقة، فلو كشفت العذاب عمّن في سجنك من أسارى المسلمين، وفككت عنهم الأغلال، وتصدّقت عليهم، ومننتهم بالخلاص، لرجوت أن يهب المسيح واُمّه عليهما السلام لي عافية وشفاءً.


فلمّا فعل ذلك جدّي تجلّدت في إظهار الصحة في بدني، وتناولت يسيراً من الطعام، فسرّ بذلك جدّي، وأقبل على إكرام الأُسارى وإعزازهم. فرأيت أيضاً بعد أربع ليال كأنّ سيدة النساء عليها السلام قد زارتني ومعها مريم بنت عمران عليها السلام وألف وصيفة 13 من وصائف الجنان، فتقول لي مريم: هذه سيدة نساء العالمين، واُمّ زوجك أبي محمد عليه السلام. فقالت لي سيدة النساء عليها السلام : إنّ ابني عليه السلام لا يزورك وأنت مشركة بالله وعلى مذهب النصارى، وهذه اُختي مريم عليها السلام تبرأ إلى الله تعالى من دينك، فإنّ ملت إلى رضى الله عزّوجلّ ورضى المسيح ومريم عليهما السلام عنك وزيارة أبي محمد عليه السلام إيّاك فقولي:. فلمّا تكلّمت بهذه الكلمة ضمّتني سيدة النساء عليها السلام إلى صدرها، فطيّبت لي نفسي وقالت: الآن توقّعي زيارة أبي محمد عليه السلام إيّاك فإني منفذته إليك.


فلمّا كانت الليلة القابلة جاءني أبو محمد عليه السلام في منامي، فرأيته كأني أقول له: جفوتني يا حبيبي بعد أن شغلت قلبي بجوامع حبك؟ فقال: ما كان تأخيري عنك إلاّ لشركك، وإذ قد أسلمت فإنّي زائرك في كل ليلة إلى أن يجمع الله شملنا في العيان. فقالت: أخبرني أبو محمد عليه السلام ليلة من الليالي إنّ جدّك سيسرب 14 جيوشاً إلى قتال المسلمين يوم كذا، ثم يتبعهم، فعليك اللحاق بهم متنكّرة في زيّ الخدم مع عدّة من الوصائف من طريق كذا. ففعلت، فوقعت علينا طلائع المسلمين حتى كان من أمري ما رأيت وشاهدت، وما شعر أحد بي بأنّي ابنة ملك الروم إلى هذه الغاية سواك، وذلك بإطّلاعي إيّاك عليه. قالت: بلغ من ولوع 15 جدّي وحمله إيّاي على تعلّم الآداب أن أوعز إلى امرأة ترجمانه في الاختلاف إليّ، فكانت تقصدني صباحاً ومساءً، وتفيدني العربية حتى استمرّ عليها لساني واستقام.


قال بشر: فلمّا انكفأت بها إلى سرّ من رأى دخلت على مولانا أبي الحسن العسكري عليه السلام ، فقال لها: كيف أراك الله عزّ الإسلام وذلّ النصرانية وشرف أهل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال عليه السلام : فأبشري بولد يملك الدنيا شرقاً وغرباً، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً. قال عليه السلام : ممّن خطبك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لـه من ليل كذا من شهر كذا، من سنة كذا بالرومية. فقال لها مولانا عليه السلام : يا بنت رسول الله اخرجيها إلى منزلك، وعلّميها الفرائض والسنن، فإنها زوجة أبي محمد عليه السلام واُمّ القائم عليه السلام روت السيّدة حكيمة عليها السلام بنت أبي جعفر الجواد عليه السلام وقالت: بعث إليّ أبو محمد الحسن بن علي عليه السلام فقال: يا عمّة اجعلي إفطارك الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان، فإنّ الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجّة عليه السلام ، وهو حجّته في أرضه.


فلمّا أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة وأخذت مضجعي، فرقدت، فلمّا أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة، ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليست بها حادثة، ثم جلست معقّبة، ثم اضطجعت، ثم انتبهت فزعة وهي راقدة، ثم قامت وصلّت ونامت. وقالت: فجلست فقرأت ألم السجدة و يس ، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة، فوثبت إليها، فقلت: اسم الله عليك، ثم قلت لها: تحسّين شيئاً؟ قال السيّدة حكيمة عليها السلام : ثم أخذتني فترة وأخذتها فترة، فتنبّهت بحس سيدي، فكشفت الثوب عنه، فإذا أنا به عليه السلام ساجد على أرض يتلقّى بمساجده، فضممته إليّ فإذا أنا به عليه السلام نظيف منظّف. فجئت به إليه، فوضع يديه تحت إليته وظهره، ووضع قدميه على صدره، ثم أدلى لسانه في فيه وأمرّ يده على عينيه وسمعه ومفاصله، ثم قال: تكلّم يا بني.


فقال عليه السلام : أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم عبده ورسوله، ثم صلّى على أمير المؤمنين عليه السلام وعلى الأئمّة عليهم السلام إلى أن وقف على أبيه ثم أحجم قالت السيّدة حكيمة: فلمّا أصبحت جئت لاُسلّم على أبي محمد عليه السلام ، وكشفت الستر لأتفقّد سيدي، فلم أره، فقلت له: جعلت فداك، ما فعل سيدي؟ فقال عليه السلام : هلمّي إليّ ابني، فجئت بسيدي وهو في الخرقة، ففعل به ما فعل في الاُولى، ثم أدلى لسانه في فيه كأنه يغذّيه لبناً أو عسلاً، ثم قال: تكلّم يا بنيّ. فقال: «أشهد أن لا إله إلاّ الله، وثنى بالصلاة على محمد وعلى أمير المؤمنين وعلى الأئمّة صلوات الله عليهم أجمعين حتى وقف على أبيه عليه السلام ثم تلا هذه الآية:.


بسم الله الرحمن الرحيم وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ 18 » وقد ذكر المحدث القمّي رحمه الله : إنّ اُمّ الإمام الثاني عشر الحجّة بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله عليه وعلى آبائه ما توالت الأزمان ، هي مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، واُمّها من ولد الحواريين تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام ولما اُسرت سمّت نفسها نرجس، لئلاّ يعرفها الشيخ الذي وقعت إليه، ولمّا اعتراها من النور والجلاء بسبب الحمل المنوّر سمّيت صقيلا عن السيّدة حكيمة عليها السلام بنت محمد بن علي الرضا عليه السلام أنها قالت: بعث أبو محمد عليه السلام سنة خمس وخمسين ومائتين في النصف من شعبان قال: يا عمّة اجعلي الليلة إفطارك عندي فإنّ الله عزّوجلّ سيسرّك بوليّه وحجّته على خلقه خليفتي من بعدي. قالت حكيمة: فتداخلني لذلك سرور شديد وأخذت ثيابي عليّ وخرجت من ساعتي حتى انتهيت إلى أبي محمد عليه السلام وهو جالس في صحن داره وجواريه حوله، فقلت: جعلت فداك يا سيدي، الخلف ممّن هو؟ قالت حكيمة: فلمّا أن صلّيت المغرب والعشاء الآخرة أتيت بالمائدة فأفطرت أنا وسوسن وبايتّها في بيت واحد.


فغفوت غفوة، ثم استيقظت، فلم أزل مفكّرة فيما وعدني أبو محمد عليه السلام من أمر ولي الله عليه السلام ، فقمت قبل الوقت الذي كنت أقوم في كل ليلة للصلاة، فصلّيت صلاة الليل حتى بلغت إلى الوتر، فوثبت سوسن فزعة، وخرجت فزعة، وأسبغت الوضوء ثم عادت، فصلّت صلاة الليل وبلغت الوتر، فوقع في قلبي أنّ الفجر قد قرب، فقمت لأنظر فإذا بالفجر الأول قد طلع، فتداخل قلبي الشك من وعد أبي محمد عليه السلام فناداني من حجرته: لا تشكّي وكأنّك بالأمر الساعة قد رأيته إن شاء الله تعالى. قالت السيّدة حكيمة: فاستحييت من أبي محمد عليه السلام وممّا وقع في قلبي، ورجعت إلى البيت وأنا خجلة، فإذا هي قد قطعت الصلاة وخرجت فزعة فلقيتها على باب البيت فقلت: بأبي أنت واُمّي هل تحسّين شيئاً؟ وأخذت وسادة فألقيتها في وسط البيت وأجلستها عليها وجلست منها حيث تقعد المرأة من المرأة للولادة، فقبضت على كفّي وغمزت غمزة شديدة، ثم أنّت أنّة وتشهّدت، ونظرت تحتها فإذا أنا بولي الله صلّى الله عليه متلقّياً الأرض بمساجده، فأخذت بكتفيه فأجلسته في حجري فإذا هو نظيف مفروغ منه.


فأتيته به فتناوله وأخرج لسانه فمسحه على عينيه ففتحها، ثمّ أدخله في فيه فحنّكه ثمّ أدخله في اُذنيه وأجلسه في راحته اليسرى، فاستوى وليّ الله عليه السلام جالساً فمسح يده على رأسه وقال له: يا بني انطق بقدرة الله. فاستعاذ وليّ الله عليه السلام من الشيطان الرجيم واستفتح بسم الله الرحمن الرحيم وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ 21 ، وصلّى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أمير المؤمنين والأئمّة عليهم السلام واحداً واحداً حتّى انتهى إلى أبيه. فناولنيه أبو محمّد عليه السلام وقال: يا عمّة ردّيه إلى اُمّه حتّى تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ فرددته إلى اُمّه وقد انفجر الفجر الثاني فصلّيت الفريضة وعقّبت إلى أن طلعت الشمس، ثمّ ودّعت أبا محمّد عليه السلام وانصرفت إلى منزلي.


فلمّا كان بعد ثلاث اشتقت إلى ولي الله عليه السلام فصرت إليهم، فبدأت بالحجرة التي كانت سوسن فيها فلم أر أثراً ولا سمعت ذكراً فكرهت أن أسأل. فدخلت على أبي محمد عليه السلام فاستحييت أن أبدأ بالسؤال فبدأني، فقال: هو يا عمّة في كنف الله وحرزه وستره وغيبه حتى يأذن الله له، فإذا غيّب الله شخصي وتوفّاني ورأيت شيعتي قد اختلفوا فأخبري الثقات منهم وليكن عندك وعندهم مكتوماً، فإنّ ولي الله يغيّبه الله عن خلقه، ويحجبه عن عباده فلا يراه أحد حتى يقدم لـه جبرائيل عليه السلام فرسه لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً 23 ، قالت السيدة حكيمة عليها السلام : قرأت على أمه نرجس وقت ولادته: التوحيد والقدر وآية الكرسي فأجابني من بطنها بقراءتي، ثم وضعته ساجدا إلى القبلة، فأخذه أبوه وقال: «انطق بإذن الله». فتعوذ عليه السلام وسمى وقرأ: وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأرض الآيتين 25 وصلى على محمد وعلي وفاطمة والأئمة واحدا واحدا باسمه إلى آخرهم، وكان مكتوبا على ذراعه الأيمن: جاءَ الْحَقُّ وزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً 26 ، وأسند الشيخ أبو جعفر رحمه الله إلى محمد بن علي إلى محمد بن عبد الله المطهري قال: قصدت حكيمة أسألها عن الحجة عليه السلام ؟ فقال أبو محمد عليه السلام : لا تعجبين من أمر الله إنه منطقنا بالحكمة صغارا ويجعلنا حجة في الأرض كبارا.


فغيبت عني نرجس فصرخت إليه، فقال عليه السلام : ارجعي فستجدينها، فرجعت فإذا بها عليها نور غشيني، فإذا الصبي ساجدا لوجهه، رافعا إلى السماء سبابته، ناطقا بتوحيد ربه ورسالة نبيه وإمامة آبائه إلى أن بلغ إلى نفسه وقال: «اللهم أنجز لي وعدي و أتمم لي أمري» وقالت السيدة حكيمة عليها السلام : دخلت على أبي محمد عليه السلام بعد أربعين يوما من ولادة نرجس، فإذا مولانا صاحب الزمان عليه السلام يمشي في الدار، فلم أر لغة أفصح من لغته. كانت السيدة نرجس عليها السلام جليلة القدر، ومتميزة بمكانة عالية عند الله عزوجل، فهي صديقة طاهرة، تقية نقية، رضية مرضية، وقد ورد في زيارتها ما يدل على علو شأنها:.


السلام عليك أيّتها المنعوتة في الإنجيل، المخطوبة من روح الله الأمين، ومن رغب في وصلتها محمّد سيّد المرسلين، والمستودعة أسرار ربّ العالمين. أشهد أنّك أحسنت الكفالة، وأدّيت الأمانة، واجتهدت في مرضات الله، وصبرت في ذات الله، وحفظت سرّ الله، وحملت وليّ الله، وبالغت في حفظ حجّة الله، ورغبت في وصلة أبناء رسول الله، عارفة بحقّهم، مؤمنة بصدقهم، معترفة بمنزلتهم، مستبصرة بأمرهم، مشفقة عليهم، مؤثرة هواهم. وأشهد أنّك مضيت على بصيرة من أمرك، مقتدية بالصالحين، راضية مرضية، تقية نقية، زكية، فرضي الله عنك وأرضاك، وجعل الجنّة منزلك ومأواك، فلقد أولاك من الخيرات ما أولاك، وأعطاك من الشرف ما به أغناك، فهنّاك الله بما منحك من الكرامة وأمراك» مجمع البحرين مادّة فرت. مقالة ناقش هذه الصفحة عرض المصدر تاريخ المزيد من الخيارات ماذا يرتبط هنا؟ معلومات عن هذه الصفحة.


الكلمات الدالة: بغداد الشام ياقوت الحموي مريم بنية أهل البيت بحار الأنوار لسان العرب الحسن العسكري معجم البلدان ريحانة.



السيدة نرجس وشرف الامومة لخاتم الأوصياء,ما هي اهم صفات السيدة نرجس

WebMar 11,  · اختلف الاخبار عن تاريخ وفاة السيدة نرجس الشيعية، إذ أم بعض المواقع قالت أن زوجها العسكري قد توفي قبلها، وهناك بعض المواقع التي تقول بأنها هي توفيت قبله، ولكن الرواية الصحيحة هي أن زوجها WebMay 24,  · About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact Webلقد عاشت السيدة نرجس توفيقا إلهيا عجيبا يشبه المعجزة لتصل في نهاية رحلتها إلى بيت الإمام علي الهادي (عليه السلام) كجارية مملوكة بعد ان دخلت سامراء مع سبي المسلمين WebDec 6,  · السيدة نرجس هي زوجة الحسن العسكري وهو يعتبر الامام الحادي عشر وام الامام الثاني عشر وهو يعد الحاكم الأخير للشيعة الإثني عشرية والذي كان يلقب بإسم محمد المهدي، كما انهم يعتقدون بأنه “سيأتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً Webلم يقتصر الجدل الدائر حول شخصية السيدة نرجس، حول تحديد اسمها وأصولها فحسب، بل تعدى ذلك ليصل إلى التضارب حول تفاصيل حياتها بعد ولادة المهدي، وتوقيت وفاتها؛ رجل الدين الشيعي المعاصر علي الكوراني رجح في كتابه "معجم أحاديث الإمام المهدي"، أن السيدة Web*معاناة السيده نرجس عليها السلام بالحبس الى خروج روحها وهي مظلومه: جاء في سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي: فأما محمد بن الحسن هذا: فنقل أبو محمد بن حزم: أن الحسن مات عن غير عقب ... read more



متى وقعت المعركة؟ ينفي الدكتور جاسم حسين وقوع حرب كبيرة بعد ٢٤٢هـ ، وفي مقام الإجابة نقول لا يشترط أن تكون الحرب كبيرة وعظيمة حتى يحصل فيها أسر، بل يمكن من وقوع بعض الغزوات حصول ذلك، وعلى أي حال توجد في المصادر التاريخية عدة غزوات ومعارك ومناوشات حصلت بين المسلمين من جهة وبين الروم البيزنطيين من جهة أخرى، وليس بالضرورة أن تقع الحرب بعد سنة ٢٤٢هـ ، فيمكن أن تكون قبل ذلك، ويقع الأسر غايته سوف تكون فترة بقاء السيدة نرجس عليها السلام في بيت السيدة حكيمة عليها السلام فترة طويلة، وهذا لا يشكل مانعاً. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. بحسب الرواية فإن الخطبة لم تنعقد فقط بمباركة الرجال —النبي محمد والمسيح وسمعان وباقي الأئمة والحواريين- بل إن العنصر النسائي أيضاً كان له دور مهم ومحوري، إذ ورد على لسان السيدة نرجس، أنه بعد أربع ليال من الرؤيا الأولى، قد رأت رؤيا ثانية، وفي هذه المرة حضرت السيدة فاطمة الزهراء، والسيدة مريم، مع ألف وصيفة من الجنة. فبعث الحسن العسكري إلى عمّته حكيمة طلب منها أن تلازم نرجس في تلك الليلة ولا تفارقها. زوجة الإمام العسكري ع وأم الإمام المهدي ع. وثانياً: أن رواية الشيخ الطوسي لا يوجد فيها هذا التنافي بل فيها تصريح أن صاحب الكتاب هو الإمام الهادي عليه السلام حيث ورد في الفقرة الثانية: وأومأ بيده إلى أبي محمد عليه السلام ابن صاحب هذا الكتاب ٣٣. المزيد اقرأ عدّل تاريخ.



فلمّا كانت الليلة القابلة جاءني أبو محمد عليه السلام في منامي، فرأيته كأني أقول له: جفوتني يا حبيبي بعد أن شغلت قلبي بجوامع حبك؟ فقال: ما كان تأخيري عنك إلاّ لشركك، وإذ قد أسلمت فإنّي زائرك في كل ليلة إلى أن يجمع الله شملنا في العيان. ومع فرحة السيدة حكيمة بالنبأ السعيد لكن في الوقت نفسه أبدت دهشتها ؛ لأنها لا ترى أثرا للحمل على نرجس فأكّد لها الإمام الخبر وهو يبتسم : إذا كان وقت الفجر يظهر لك بها الحبل لأنّ مثلها مثل أم موسى عليه السلام لم يظهر بها وفاة السيدة نرجس ولم يعلم بها احدٌ إلى وقت ولادتها ، لأنّ فرعون كان يشق بطون الحبالى في طلب موسى عليه السلام ، وهذا نظير موسى عليه السلام, وفاة السيدة نرجس. يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. من هو حكم مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد. فما زلت أشاحه في ثمنها حتى استقرّ الأمر فيه على مقدار ما كان أصحبنيه مولاي عليه السلام من الدنانير في الشستقة أي الصرّة الصفراء، فاستوفاه منّي وتسلّمت منه الجارية ضاحكة مستبشرة، وانصرفت وفاة السيدة نرجس إلى حجرتي التي كنت آوي إليها ببغداد, وفاة السيدة نرجس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة