الجمعة، 24 مارس 2023

كتب أبقراط pdf

كتب أبقراط pdf

كتب سقراط pdf,توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

Webكتاب أبقراط سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية مصطفى غالب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية Webأبقراط. رمز المنتج: mktba التصنيفات: الفلسفة والعلوم المتصلة بها, الكتب المطبوعة الوسوم: mktba, الفلسفة والمنطق Webكتب أبقراط عددًا كبيرًا من المقالات الطبية، ونسب إليه تلاميذه عددًا أكبر من مؤلفات كتبوها بأنفسهم ولكنهم استوحوها من مبادئ أستاذهم الكبير ورئيس المدرسة الطبية التي اشتهرت باسمه، وقد كونت Webعن الكتاب: تحميل كتاب أبقراط – سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية pdf الكاتب مصطفى غالب. اعتمد “أبقراط” حكيم الحكماء في معالجته ومداراته على نظام دقيق في التغذية والحمية، وعلى مزاولة الرياضة Webكتب أبقراط. يعد أبقراط أول من دون الطب، و سلك فى تأليف الكتب ثلاث مسالك، فكتب بعضها بطريق الألغاز، و بعضها بطريقة الإيجاز، و في مسلكه الثالث اعتمد البيان و التصريح، و قد علم عنه العرب نحوا من ... read more




وقد تعاملت كل واحدة من المدرستين مع المرض بمذهب مختلف عن الأخرى، وكانت أبرز سمات مدرسة قنيدوس أنها اعتمدت على التشخيص، بمعنى تحديد طبيعة وسبب المرض. ولمّا لم يكن الطب في عصر أبقراط يعرف شيئًا تقريبًا عن علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بسبب المُحرَّمات الإغريقية التي حظرت تشريح جسد الإنسان، أدّى هذا إلى فشل مدرسة قنيدوس في التمييز بسبب الأعراض العديدة المحتملة التي كانت تظهر نتيجة مرض واحد. والسمة الأبرز التي عُرِفت بها مدرسة أبقراط أنها أولت اهتمامًا كبيرًا بالمريض وصَبّت تركيزها على رعايته ومحاولة توقع مآلات مرضه دون أن تهتم بتشخيص نوع وسبب المرض، ويمكن أن يكون هذا المذهب قد أدّى إلى علاج الأمراض بشكل فعّال في وقته، وقد أحدث نقلة كبيرة في الممارسات السريرية. تُشير الدراسات اليوم إلى أن طب أبقراط وفلسفته من الواضح أنها كانت بعيدة كل البعد عن الطب الحديث. فالطبيب في العصر الحديث يُركز على تشخيص مُحدَّد وعلاج مُتخصّص، وهو ذات المذهب الذي كانت تتبناه مدرسة قنيدوس. هذا الانقلاب في الفكر الطبي بين عصر أبقراط ويومنا هذا، تسبب بإثارة انتقادات حادّة لشجب مدرسة أبقراط؛ على سبيل المثال، وصف الطبيب الفرنسي م.


هودرت [و] علاج أبقراط بأنه: «تأمل عند الموت». عُقِدت مقارنات عديدة بين مذهب ثوقيديدس في التوريخ ومذهب أبقراط في الطب، لا سيما اعتمادهما على مفهوم «الطبيعة البشرية» بوصفها بابًا يُتيح توقّع التاريخ الذي يُعيد نفسه، للاستفادة من ذلك في المستقبل، إن كان في أزمان أو حالات أخرى. كان هناك مذهب مهم آخر في الطب الأبقراطي، وهو الانتياب ، حيث كان يُعتقد أن هناك نقطة في تطوّر المرض يمكن عندها إمّا أن يبدأ المرضُ فيها بالانتصار ما يعني هلاك المريض، أو حدوث العكس بأن تجعل العمليات الطبيعية المريض يتعافى. بعد النوبة، قد تحدث انتكاسة ، ثم نوبة أخرى حاسمة. وفقًا لهذا المذهب، تميل النوبات إلى الحدوث في الفترات الحرجة، وهي فترات مُحدّدة زمنيًّا تعقب تقلص المرض حسبما كان يُعتقد. وإذا حدثت النوبة في يوم لا يُعدُّ ضمن الفترات الحرجة، فقد يكون من المتوقع حدوث انتكاسة. حسب جالينوس ، فإن نشأة هذه الفكرة تعود إلى أبقراط نفسه، مع أنّها قد تكون سابقة له. كان الطب الأبقراطي متواضعًا وغير فعّال.


فقد اعتمد نهجه العلاجي على قوة الشفاء من الطبيعة [ز] ، وهي عبارة تُنسب إلى أبقراط، إلّا أنّه لم يستخدمها فعليًّا. وفقًا لإحدى الأطروحات المنسوبة إلى أبقراط، فإن: «جسم الإنسان يحتوي على الدم والبلغم والصفراء والسوداء. تركب هذه الأشياء قوامه وتتسبب بآلامه وصحته. الصحة هي الحالة التي تكون فيها هذه المواد المكوّنة متناسبة مع بعضها، في القوة والكمية، ومختلطة جيدًا. يحدث الألم حين تبدي إحدى هذه المواد عوزًا أو زيادةً، أو حين تنفصل داخل الجسم ولا تختلط مع بقية المكونات. ومن أجل ذلك، اعتقد أبقراط أن: [30] « الراحة والاستلقاء لهما أهمية كبرى». بشكل عام، كان الطب الأبقراطي لطيفًا جدًا تجاه المريض. وكان العلاج مُلاينًا، وشدّد على ضرورة إبقاء المريض نظيفًا ومُعقمًا. على سبيل المثال، عند علاج الجروح لم يُستخدم سوى الماء النظيف أو النبيذ، على الرغم من أن العلاج «الجاف» كان الأكثر تفضيلًا.


أيضًا جرى استخدام المراهم في بعض الأحيان. كان أبقراط مترددًا في تقديم الأدوية في العلاجات المتخصصة والتي قد يثبت أنها اختيرت بشكل خاطئ؛ فتعميم العلاج محكوم بتعميم التشخيص. قال أبقراط: «تناولك الطعام عند المرض، إطعامٌ للمرض». ومع ذلك، فقد استُخدِمت أدوية فعّالة في مناسبات معينة. استُخدِمت منضدة عُرِفت باسم منضدة أبقراط وأجهزة أخرى لهذه الغاية. من جانب آخر، إحدى نقاط قوة الطب الأبقراطي تركيزُه على مآلات المرض ومحاولة توقع خط سيره. كذلك كان العلاج الطبي في عصر أبقراط غيرَ ناضج تمامًا، وغالبًا ما كان أفضل ما يمكن للأطباء القيام به هو تقييم المرض والتنبؤ بتطوره المحتمل استنادًا إلى البيانات التي جُمِعت في سجلات السير الطبيّة. اشتهر أبقراط في الطب بنزعة مهنية شديدة وانضباط وممارسة صارمة. وقد اهتم أبقراط بشدّة بجميع جوانب مهنته: فقد اتبع المواصفات التفصيلية «للإضاءة، الأفراد، الأدوات، وضع المريض، تقنيات التضميد والتجبير» في غرفة عمليات عصره. أولت مدرسة أبقراط الطبية، أهمية بالغة للوصايا السريرية للملاحظة والتوثيق. تملي هذه الوصايا على الأطباء تسجيل نتائجهم وطرقهم الطبية بطريقة واضحة وموضوعية للغاية، بحيث يمكن تمرير هذه السجلات والاستفادة منها من قبل أطباء آخرين.


كان أبقراط وتلامذته وأتباعه روّادًا في تشخصيص العديد من الأمراض والحالات الطبية. لهذا السبب، سمي هذا التعجر أيضًا باسم «أصابع أبقراط». صنّف أبقراط الأمراض على أنها حادة ، مزمنة ، وافدة ووبائية ، واستخدم مصطلحات -أصبحت طبية لاحقًا- مثل: « اشتداد ، انتكاس ، بُرْء، نوبة، انتياب ، ذروة، ونقاهة ». وتُعد تعاليمه في العصر الحديث ذات صلة بمناهج طلاب الطب والجراحة الرئوية. يُسجّل لأبقراط أن مدرسته الطبية شَخّصت أمراض المستقيم البشري وعالجته بشكلٍ جَيّدٍ نسبيًا، على الرغم من ضعف النظريات العلاجية للمدرسة بشكل عام. البواسير ، على سبيل المثال، وَإِنْ كان يُعتقد أن سببها زيادة في الصفراء والبلغم ، فقد عُولِجت من قبل أطباء أبقراط بطرقٍ مُتقدّمة نِسبيًّا. أيضًا اقتُرِحت علاجات أخرى مثل استخدام أنواع مختلفة من المراهم. غالبًا ما يُقتبس منه قوله: «فليَكُن الطعامُ دواؤك، والدواءُ طعامك،» و«المشيُّ خيرُ دواءٍ للإنسان»، [53] ولكن يبدو أن اقتباس «دع الطعام يكون دواؤك»، يظلُّ اقتباسًا خاطئًا وأصله غير معروف بالضبط.


في عام ، زعم باحثون أنهم عثروا أثناء إجراء عمليات ترميم لدير سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء في مصر ، على مخطوطة تحتوي على وصفة طبية لأبقراط. تتضمّن المخطوطة أيضًا على ثلاث وصفات إلى جانب صور لأعشاب خُطِت بواسطة كاتب مجهول. كوربوس أبقراط [ط] ؛ هو مجموعة من حوالي سبعين عملًا طبيًّا مُبكرًا جُمِع في اليونان إبّان حكم الإسكندر الأكبر ، وهو مكتوب باللهجة اليونانية الأيونية. ويُرجّح فرانز إيرميرينس [ي] ، الطبيب الهولندي الذي عاش ما بين ودرس سيرة أبقراط وتاريخ الطب في اليونان، أن يصل عدد مؤلفي الكوربوس إلى تسعة عشر شخصًا. هناك آراء أخرى تقول أن أمين مكتبة الإسكندرية الجديدة عنون الكوربوس بهذا الاسم حين انتهى من جمع كل الأعمال الطبية في تصنيف واحد. يحتوي الكوربوس، على كتب، محاضرات، أبحاث، ملاحظات ومقالات فلسفية حول مواضيع مختلفة في الطب، دون أن تكون مرتبة ترتيبًا معينًا.


قسم أبقراط، أهم وثيقة أسَّست لأخلاقيات الممارسة الطبية، ومن اسمه، يتضح بأنه منسوب إلى أبقراط، منذ العصور القديمة، على الرغم من وجود بعض الدراسات الحديثة التي تُرجح بأنه قد يكون كُتِب بعد وفاته، وهو ما يتعارض مع دراسات حديثة أخرى تحقّقت من نسبة المؤلف إلى أبقراط. هذه الوثيقة، تُعد اليوم الأكثر شهرة كما يبدو من بين كل ما ورد ونُسب إلى أبقراط في الكوربوس. وإن ظلّ القسم حتى يومنا يحتفظ باسم أبقراط، إلّا أن متنه تغيّر مرات عدّة وأصبح من النادر أن يُستخدم في صيغته الأصلية. والقسم في العصر الحديث يُعدُّ أساسًا لنصوص ومواثيق وقوانين أخرى مماثلة تُحدّد نظم وأخلاقيات وشرف الممارسة الطبية، وقد أصبحت هذه المواثيق من المناهج المُقرّرة على طلاب الطب الذين تخرّجوا وأصبحوا على وشك مزاولة مهنة الطب، وعادة ما يقسم من هؤلاء الأطباء قسم أبقراط بصيغه المختلفة قبل البدء في عملهم، على الرغم من عدم وجود قوانين تفرض عليهم تأديته.


يُعتبر أبقراط على نطاق واسع بأنه «أبو الطب». على سبيل المثال، إحدى مظاهر التراجع الفكري، وفقًا للمؤرخ الطبي والطبيب العسكري الأمريكي فيلدينغ غاريسون : [66] «فإن تسجيل تاريخ الحالات السريريَّة توقّف بعد وفاة أبقراط. ظلّت تعاليم أبقراط شبه منسية حتى أحياها الطبيب الإغريقي جالينوس ، الذي عاش ما بين عامي إلى بعد الميلاد، المُلقّب من قبل الرازي بلقب: «ثَانِي الفَاضِلَيْن»، بعد أبقراط. أدّى تبني جالينوس لتعاليم أبقراط إلى تحقيق بعض التقدّم في المجال الطبي، إلّا أن ذلك سرعان ما نُسي بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، حيث جرى تجاهل عمله حتى أواخر القرن الحادي عشر للميلاد. كان من بين أولئك الذين اعتمدوا تقنيات أبقراط السريرية بصرامة، كل من: توماس سيدنهام ، وليام هيبيردين ، جان مارتن شاركو ، وويليام أوسلر.


ووفقًا لعالم الطب والجهاز العصبي الفرنسي هنري هوشارد [ص] ، فقد شكّلت هذه النهضات «تاريخ الطب الباطني بالكامل». وفقا لشهادة أرسطو ، فقد عُرِف أبقراط باسم «أبقراط العظيم». من المؤكد أنه كان حكيمًا، وذا عقل واسع وعمليًا للغاية. ذهب فرانسيس آدامز إلى أن يصفه بأنه «طبيب الخبرة والفطرة السليمة». ومما جاء في صفته، أنه كان «رَبْعةً، أبيض، حسن الصورة، أشهل العينين، غليظ العظام، ذا غضب، معتدل اللحية أبيضها، منحني الظهر، عظيم الهامة، بطيء الحركة، إذا التفت يلتفت بكلِّيَّته، كثير الإطراق، مصيب القول، متأنيًا في كلامه، يُكرِّر على السامع منه، نعلاه أبدًا بين يديه إذا جلس، إن كُلِّم أجاب، وإن سُكِت عنه سأل، وإن جلس نظر إلى الأرض، معه مداعبة، كثير الصوم، قليل الأكل، بيده أبدًا إما مِرْوَدٌ وإما مبضع»، وذلك حسبما جاء في كتاب «مختار الحكم ومحاسن الكلم» للفيلسوف والطبيب الشامي المبشر بن فاتك ، وكتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء للطبيب الشامي ابن أبي أُصيبعة ، وكتاب «نزهة الأرواح وروضة الأفراح في تاريخ الحكماء والفلاسفة» للطبيب المسلم شمس الدين الشهرزوري.


صورة أبقراط بوصفه طبيبًا حكيمًا، عُززت بتماثيل نصفية تصوّره، والتي يظهر فيها ذا لحية طويلة بوجه تخطّه التجاعيد. بدا العديد من الأطباء في ذلك الوقت بشعر يشبه شعر جوبيتر وأسقليبيوس. وبناءً عليه، فإن تماثيل أبقراط التي عُثِر عليها يمكن أن تكون نسخًا مُعدّلة فقط من صور تلك الآلهة. يُعدُّ أبقراط اليوم، وما جسد من معتقدات، مُثُلًا عُليا في الطب. يقول المؤرخ الطبي فيلدينغ غاريسون : [70] «هو، قبل كل شيء، نموذج لصاحب العقل المرن، النقدي، الفطن والمحتاط من الأخطاء، وهذا جوهر الروح العلمية. ماثلة طوال الوقت في شكل الطبيب المثالي». ووفقًا لموجز تاريخ الطب [ق] ، أصبح أبقراط منذ وفاته الملهم في مهنة الطب. حسبما يروي جون ماندفيل بشكل خاطئ في كتابه «كتاب الأعاجيب والرحلات» [ر] ، فإن أبقراط كان حاكمًا لجزر «كوس ولانغو» [ورد على هذا النحو، بينما لانغو هو اسم أطلقه البندقيون والجنويون على جزيرة كوس اليونانية]. وفي كتابه يروي حكاية أسطورية عن ابنة أبقراط، التي حُوِّلت إلى تنين بطول مائة قدم -حسبما يُحكى بين الناس، دون أن يشاهد ذلك بأم عينه على حد تعبيره- من قبل الإلهة ديانا.


والعامة يُطلقون عليها اسم «سيدة القصر» [ش] ، حيث تعيش في قلعة قديمة، ولا تتجلّى سوى ثلاث مرات في كل سنة، لا تؤذي فيها أحدًا سوى من يحاول أن يؤذيها، منتظرة فارسًا يأتيها ليُقبلها لتعود إلى طبيعتها، ويُصبح هو زوجها وحاكم الجزيرة. وقد حاول فرسان كثر، لكنهم يهربون ما إن يشاهدوا التنين البغيض؛ وما يلبث الواحد منهم أن يموت بوقت قصير بعد هربه. وهذه الأسطورة ليست سوى نسخة من أسطورة ميلوزين، إحدى أساطير الفلكلور الأوروبي. سُمّيت مجموعة من الأعراض والمواقع الطبية، وسواها على اسم أبقراط، تكريمًا له. ومن الحالات الطبية التي سُميت عليه يمكن ذكر: السحنة الأبقراطية ، التي يُعتقد أن أبقراط أوّل من وصفها، وهي مجموعة تغييرات تُصيب وجه المريض والحالات التي يبدو عليها بسبب اقتراب أجله أو مرضه الطويل، أو بسبب الإسهال أو الجوع الشديدين، وما شابه ذلك. يُنسب إليه الفضل في تسجيل أول وصف لتعجّر الأصابع ، الذي سمّي أيضًا باسم « أصابع أبقراط » وشكل الظفر المتعجر باسم « الظفر الأبقراطي ». أيضًا هناك « الضمادة الأبقراطية » [ذ] ، وهي غطاء شاشي يُلف به رأس المريض المصاب.


وأهم ما حمل اسم أبقراط، هو مجموعات مؤلفاته وتعاليمه التي جُمعت باسم كوربوس أبقراط ، إضافة إلى قسم أبقراط ، القسم الطبي الشهير الذي لا يزال يحمل اسمه حتى اليوم، رغم تغيير صيغته. في العصر الحديث، سُمّيت إحدى الفوهات القمرية على اسمه أيضًا. المركز الطبي في جامعة نيويورك هو الآخر أطلق مشروعًا لتعزيز التعليم من خلال استخدام التكنولوجيا، وأسمَاه مشروع أبقراط. اُنشِئت منظمات أخرى حملت اسمه، مثل: سجل أبقراط الأمريكي [أح] وسجل أبقراط الكندي [أط] ، وهما منظمتان تضم كل منهما مجموعة من الأطباء الذين يؤيدون الحفاظ على قسم أبقراط بصيغته الأصلية، إذ يصفون القسم بأنه غير قابل للتغيير حتى مع تغيّر المجتمعات. انتقل إلى المحتوى الموسوعة.


الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الاقتباس. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. هذه المقالة عن أبي الطب، الطبيب أبقراط. لمعانٍ أخرى، طالع أبقراط توضيح. صورة تَخيُّليَّة لأبقراط على شكل تمثال روماني، تعود إلى القرن التاسع عشر من الميلاد. المقالة الرئيسة: كوربوس أبقراط. المقالة الرئيسة: قسم أبقراط. Microsoft Encarta Online Encyclopedia.


Microsoft Corporation. مؤرشف من الأصل في Hippocratic Lives and Legends بالإنجليزية. ISBN Archived from the original on Internet Classics Archive. edu بالإنجليزية. Retrieved Science Alert. اطلع عليه بتاريخ The Traditional Healer's Handbook. Vermont: Healing Arts Press. e-SPEN Journal. d، doi : مؤرشف من الأصل PDF في Spring Am J Physiol Lung Cell Mol Physiol. doi : PMID Healthy Hair Highlights News. Adams، Francis ، The Genuine Works of Hippocrates ، New York: William Wood and Company. Boylan، Michael ، Hippocrates ، Internet Encyclopedia of Philosophy ، اطلع عليه بتاريخ Britannica Concise Encyclopedia ، Soranus of Ephesus ، Encyclopædia Britannica, Inc.


Garrison، Fielding H. Saunders Company. Fishchenko، AIa؛ Khimich، SD ، "Modification of the Hippocratic cap-shaped bandage"، Klin Khir ، ج. Hanson، Ann Ellis ، Hippocrates: The "Greek Miracle" in Medicine ، مؤرشف من الأصل في ، اطلع عليه بتاريخ Hippocrates [ B. Jani، P. Jóhannsson، Helgi Örn ، Haemorrhoids: Aspects of Symptoms and Results after Surgery ، جامعة أوبسالا ، ISBN Jones، W. Leff، Samuel؛ Leff، Vera. Mann، Charles V. Major، Ralph H. Margotta، Roberto ، The Story of Medicine ، New York: Golden Press. Martí-Ibáñez، Félix ، A Prelude to Medical History ، New York: MD Publications, Inc. الاقسام الفلسفة والمنطق , قسم المكتبة العامة , كتب pdf. إرسال تعليق. إجمالي مرات مشاهدة الصفحة. المشاركات الشائعة. النّحو الميسر دار الوفاء - أحمد عبد المعطي ، pdf. بسم الله الرحمن الرحيم كتاب: النّحو الميسر دار الوفاء المؤلف: أحمد عبد المعطي الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة، مصر تاريخ النش أخبار فطاركة كرسي المشرق، من كتاب المجدل ، pdf.


بسم الله الرحمن الرحيم كتاب: أخبار فطاركة كرسي المشرق، من كتاب المجدل المؤلف:عمرو بن متى ، ماري بن سليمان الناشر: مكتبة المثنى، بغداد عن نس الشّافية فِي علم التصريف ط البشائر لـ ابن الحاجب - تحقيق د. العثمان ، pdf. بسم الله الرحمن الرحيم كتاب: الشّافية فِي علم التصريف؛ ويليها الوافية نظم الشافية ط البشائر المؤلف: ابن الحاجب، جمال الدين بن عثمان بن عمر أدب الرحلات عالم المعرفة - د. حسين فهيم ، pdf. بسم الله الرحمن الرحيم كتاب: أدب الرحلات عالم المعرفة المؤلف: د. حسين محمد فهيم الناشر: عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأد الأسطوانة 50 - كتب التاريخ والحضارة والجغرافيا ، pdf. محمد عالى ، pdf بحوث فى قواعد اللّغة العربيّة ، pdf بداءة النّحو - الصفائي البوشهري ، pdf أهمية اللّغة العربيّة ومناقشة دعوى صعوبة النحو - د أوزان الفعل ومعانيها - هاشم شلاش ، pdf إيضاح شواهد الإيضاح لـ القيسي - تحقيق د.


محمد الدع إحكام باب الإعراب عن لغة الإعراب - جرمانوس فرحات ، سر صناعة الإعراب ط العلمية لـ ابن جني - تحقيق إس شرح الّلمع ابن جني للأصفهاني - تحقيق د. أبو عباة ما يحتاج إليه الكاتب؛ من مهموز ومقصور وممدود لـ اب عبقريّ اللغويّين أبو الفتح عثمان بن جني - د. عبد ا محاضرات في علم اللّغة الحديث - د. أحمد مختار عمر ، تاريخ اللّغة العربية في مصر - د. أحمد مختار ، pdf علم الدلالة عالم الكتب - د. أحمد مختار عمر ، pdf لغة القرآن؛ دراسة توثيقية فنية - د. أحمد مختار عمر زيادات ديوان شعر المتنبى ط السلفية - عبد العزيز زيادات ديوان شعر المتنبىء ط الثانية - الميمني ، pdf ديوان شيخ شعراء العربيّة أبى الطيب المتنبي - تحقيق ديوان المتنبي في العالم العربي وعند المستشرقين ، pdf السنا الزاهر في قراءة الإمام الشامي عبد الله بن عا ديوان المتنبي ط قديمة ، pdf الروضة الندية شرح متن الجزرية لابن الجزرى، شرح محم الرياش في رواية الإمام شعبة بن عباش - د.



يُعدُّ من أبرز الشخصيات في تاريخ الطب عبر التاريخ، وهو سابع الأطباء العظام في تاريخ اليونان، من آل أسقليبيوس الذين بدأوا بالأخير وخُتِموا بجالينوس المُلقب من قبل الرازي : بـ«ثَانِي الفَاضِلَيْن»، بعد أبقراط الذي سُمِّيَ لدى العرب بـ«الفاضل»، تكريمًا له عند ذكره. وهو « أبو الطب »، كما لَقَبَهُ العرب ثم شاع تلقيبه به في العالم حتى لا يكاد ينازعه على هذا اللقب أحد ممن سبقوه أو لحقوه، اعترافًا بإسهاماته في المجال الطبي ، [3] ونظرًا لتأسيسه أول مدرسة طبية عملية عُرِفت لاحقًا باسم مدرسة أبقراط الطبية، حيث أحدثت هذه المدرسة الفكرية ثورة في الطب اليوناني القديم ، حتى أصبح الطبُّ ذا نظام متميز عن المجالات الأخرى التي ارتبطت بهِ تقليديًا مثل السيمياء والفلسفة ، ليُعرف بعدها مهنة قائمة بذاتها كما هو اليوم. ومع ذلك، فإن إنجازاته وتعاليمه وأفعاله وممارساته الطبية، جرى خلطها وتداخلت مع أعمال وأفكار غيره بسبب تعدّد كُتّاب الكوربوس الذي جُمِع فيه رسائل وتعاليم نُسِبت كلها إلى أبقراط كما يتضح من عنوان العمل؛ بالتالي لا يُعرف اليوم سوى القليل عمّا فكر به أبقراط شخصيًا أو كتب وفعل.


عادة ما يُصوّر أبقراط على أنه المثل الأعلى بين أطباء العصر القديم. ويُنسب الفضل إليه في وضعه ميثاقًا حدَّدَ به أُسس وأخلاقيات وشرف مهنة الطب، وهو الميثاق الذي يُعرِف اليوم باسم قسم أبقراط ، والذي لا يزال ذا صلة وثيقة بالكثير من المواثيق القانونية والطبية التي تُستخدم في العصر الحديث. أيضًا يرجع الفضل إليه لأنّه وضع أسس الملاحظات السريرية، وجمع ولخّص المعرفة الطبية التي نتجت عن المدارس الطبية السابقة لعهده ونشرها، حتى أصبح علم الطب مشاعًا بعد أن كان مقتصرًا على بعض البيوتات اليونانية التي كانت تتوارثه بصفته علمًا عائليًا محرم الكشف عنه أو نشره. ومن أبرز المؤلفات المنسوبة إلى أبقراط بعد القسم، يمكن الإشارة إلى: تقدمةُ المعرفة ، الأمراض الحادّة ، الفصول ، الأهوية والمياه والبلدان ، المرض المقدس ، طبيعة الإنسان أو الأخلاط. حسب نسب أبقراط الأسطوري، فإنّه يتصل مباشرة بأسقليبيوس من جهة والده، وإلى هرقل من جهة والدته. أبقراط الثاني أبو الطب 2. هيراكليديس وبلفظ آخر هرقليذس أو هرقل 4. أبقراط الأول 8. إغنوسيديقوس نبروس سوسطراطس الثالث. ثيودوروس الثاني.


سوسطراطس الثاني. ثيودوروس قلاوموطاداس قريساميس دردانوس سوسطراطس أبولوخوس بوداليريوس اتّفق المؤرخون على أن أبقراط ولد حوالي عام قبل الميلاد في جزيرة كوس اليونانية في العصر الكلاسيكي اليوناني ؛ ومع أن هناك معلومات أخرى خلاف ذلك، إلا أنها من المُرجح أن تكون غير صحيحة. عند البحث في سير أبقراط، فقد كُتِبت عنه معلومات في كتاب السياسة أحد الكتب الفلسفية التي تركها أرسطو ، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد ، [11] إلّا أن أوّل من كتب في سيرة حياة أبقراط، هو الطبيب اليوناني، سورانوس الأفسسي ، الذي عاش في القرن الثاني من الميلاد إبّان الإمبراطورية الرومانية ، [12] وتُعد هذه السيرة، المصدر الرئيس لمعظم المعلومات الشخصية عنه اليوم. سِيَر ذاتية أخرى لحقتها، منها ما كُتِب ضمن موسوعة سودا البيزنطية في القرن العاشر من الميلاد لمؤلف يُدعى «سودس»، وأخرى ضمن كتاب التاريخ [ج] أحد أعمال الشاعر البيزنطي جون تيزتيز.


وبناءً على ما حُفِظ من سيرته، فإن والده ينتسب إلى أسقليبيوس الذي يُعتقد في الأساطير اليونانية بأنه إله الشفاء، بينما نسب والدته يرجع إلى هرقل ابن الإله زيوس ، حسب ذات الأساطير. كذلك، جاء أفلاطون بدوره على ذكر أبقراط في اثنين من حواراته الشهيرة، إذ ذكره أوّل مرة في حوار بروتاغوراس ، حيث ذكره باسم «أبقراط الكوسي الأسكلبيادي»؛ [14] [15] وثاني مرة في حوار فيدروس ، ذكره باسم «أبقراط الأسكلبيادي»، مُشيرًا إلى أن أبقراط يعتقد أن امتلاك المعرفة الكاملة لطبيعة الجسم البشري ضرورية لعلم الطب. انشغل أبقراط بتدريس وممارسة الطب طوال حياته، وتشير الدراسات إلى أن رحلاته خارج كوس لم تتجاوز حدود ثيساليا ، تراقيا وبحر مرمرة. توجد روايات مختلفة عدة عن وفاته، ومن المُرجح أن يكون قد مات في لاريسا، عن عمرٍ ناهز 83 أو 85 أو 90 عامًا، على الرغم من وجود بيانات أخرى تقول: إنّه قد عاش أكثر من عام. ذهب سورانوس إلى أن أبقراط تعلم الطب من والده هيراكليدس وجده أبقراط الأول. وتُشير سيرة أبقراط في الكتب العربية، إلى أنّه تتلمذ أيضًا على يد أسقليبيوس الثاني، ولما مات الأخير خلّف ثلاثة تلاميذ، هم: ماغارينس، وأرخس، وأبقراط الذي آلت إليه رئاسة الطب في عصره.


كان لأبقراط ثلاثة أولاد، منهم ابنان، ثاسلوس ودارقن، وابنة واحدة هي مايا أرسيا. وحفيدان سُمِّيَا على اسمه، أحدهما ابن ثاسلوس، والثاني ابن دارقن، وتشير المصادر إلى أن أولاده وأحفاده تتلمذوا على يديه، وتميزت ابنته مايا بأنها كانت الأحسن في التطبيب من أخويها. ولمّا انتهت إلى أبقراط رئاسة الطب، وشاع صيته ونال شهرة واسعة في عصره، غدا محط أنظار التلاميذ، فأقبل عليه الطلاب للانتفاع بعلمه. ومن جملة طلابه الذين ورد ذكرهم، كل من: لاذن، ماسرجن، ساوري، فولوس وهو من أجلِّ طلابه ، مانيسون، سطاث، غوروس، سنبلقيوس، ثاثالس، مكسانوس، مغنس أو مغلس. ووفقًا لجالينوس الطبيب، كان بوليبوس الخليفة الحقيقي لأبقراط. وكان لكل من ثاسلوس ودارقن ابنٌ يدعى أبقراط وهما اللذان عُرِفَا لاحقًا بأبقراط الثالث وأبقراط الرابع.


على ما أورد ابن جُلجُل الطبيب الأندلسي في كتابه الشهير «طبقات الأطباء والحكماء»، فإن أبقراط يرى أن: [ar 7] «الطب صناعة اسقلابيوس، وأنه لا يجب تعاطيها إلا من كان على سيرة اسقلابيوس من الطهارة والعفاف والتقى، وأنه لا يجب أن تُعلَّم إلى الشرار ولا ذوي الأنفس الخبيثة، وإنّما يجب أن يتعلمها الأشراف والمتألهون»، مضيفًا: «عالم علم الطب، يجب أن يكون رحيمًا عفيفًا محبًا أن ينفع الناس. يُنسب الفضل إلى أبقراط في كونه أول من اعتقد أن الأمراض تنشأ من أسباب طبيعية خلاف المعتقدات المنتشرة بين أطباء عصره ومن سبقوه الذين كانوا يعتقدون أنها من الخرافات وعمل الآلهة.


وفي الواقع لم يرد أي ذكر لمرض روحي في مؤلفات أبقراط. ومع ذلك، فقد عمل أبقراط بقناعات عديدة استندت إلى ما يُعرف اليوم بأنها قناعات خاطئة في علمي التشريح ووظائف الأعضاء ، مثل اعتقاده بمذهب الأخلاط الأربعة. قُسِّمت مدارس الطب الإغريقية القديمة إلى مدرستين، مدرسة قنيدوس ومدرسة كوس، نسبة إلى مدينتي قنيدوس وكوس الإغريقيتين. وقد تعاملت كل واحدة من المدرستين مع المرض بمذهب مختلف عن الأخرى، وكانت أبرز سمات مدرسة قنيدوس أنها اعتمدت على التشخيص، بمعنى تحديد طبيعة وسبب المرض. ولمّا لم يكن الطب في عصر أبقراط يعرف شيئًا تقريبًا عن علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بسبب المُحرَّمات الإغريقية التي حظرت تشريح جسد الإنسان، أدّى هذا إلى فشل مدرسة قنيدوس في التمييز بسبب الأعراض العديدة المحتملة التي كانت تظهر نتيجة مرض واحد.


والسمة الأبرز التي عُرِفت بها مدرسة أبقراط أنها أولت اهتمامًا كبيرًا بالمريض وصَبّت تركيزها على رعايته ومحاولة توقع مآلات مرضه دون أن تهتم بتشخيص نوع وسبب المرض، ويمكن أن يكون هذا المذهب قد أدّى إلى علاج الأمراض بشكل فعّال في وقته، وقد أحدث نقلة كبيرة في الممارسات السريرية. تُشير الدراسات اليوم إلى أن طب أبقراط وفلسفته من الواضح أنها كانت بعيدة كل البعد عن الطب الحديث. فالطبيب في العصر الحديث يُركز على تشخيص مُحدَّد وعلاج مُتخصّص، وهو ذات المذهب الذي كانت تتبناه مدرسة قنيدوس. هذا الانقلاب في الفكر الطبي بين عصر أبقراط ويومنا هذا، تسبب بإثارة انتقادات حادّة لشجب مدرسة أبقراط؛ على سبيل المثال، وصف الطبيب الفرنسي م. هودرت [و] علاج أبقراط بأنه: «تأمل عند الموت». عُقِدت مقارنات عديدة بين مذهب ثوقيديدس في التوريخ ومذهب أبقراط في الطب، لا سيما اعتمادهما على مفهوم «الطبيعة البشرية» بوصفها بابًا يُتيح توقّع التاريخ الذي يُعيد نفسه، للاستفادة من ذلك في المستقبل، إن كان في أزمان أو حالات أخرى.


كان هناك مذهب مهم آخر في الطب الأبقراطي، وهو الانتياب ، حيث كان يُعتقد أن هناك نقطة في تطوّر المرض يمكن عندها إمّا أن يبدأ المرضُ فيها بالانتصار ما يعني هلاك المريض، أو حدوث العكس بأن تجعل العمليات الطبيعية المريض يتعافى. بعد النوبة، قد تحدث انتكاسة ، ثم نوبة أخرى حاسمة. وفقًا لهذا المذهب، تميل النوبات إلى الحدوث في الفترات الحرجة، وهي فترات مُحدّدة زمنيًّا تعقب تقلص المرض حسبما كان يُعتقد. وإذا حدثت النوبة في يوم لا يُعدُّ ضمن الفترات الحرجة، فقد يكون من المتوقع حدوث انتكاسة. حسب جالينوس ، فإن نشأة هذه الفكرة تعود إلى أبقراط نفسه، مع أنّها قد تكون سابقة له. كان الطب الأبقراطي متواضعًا وغير فعّال. فقد اعتمد نهجه العلاجي على قوة الشفاء من الطبيعة [ز] ، وهي عبارة تُنسب إلى أبقراط، إلّا أنّه لم يستخدمها فعليًّا. وفقًا لإحدى الأطروحات المنسوبة إلى أبقراط، فإن: «جسم الإنسان يحتوي على الدم والبلغم والصفراء والسوداء. تركب هذه الأشياء قوامه وتتسبب بآلامه وصحته.


الصحة هي الحالة التي تكون فيها هذه المواد المكوّنة متناسبة مع بعضها، في القوة والكمية، ومختلطة جيدًا. يحدث الألم حين تبدي إحدى هذه المواد عوزًا أو زيادةً، أو حين تنفصل داخل الجسم ولا تختلط مع بقية المكونات. ومن أجل ذلك، اعتقد أبقراط أن: [30] « الراحة والاستلقاء لهما أهمية كبرى». بشكل عام، كان الطب الأبقراطي لطيفًا جدًا تجاه المريض. وكان العلاج مُلاينًا، وشدّد على ضرورة إبقاء المريض نظيفًا ومُعقمًا. على سبيل المثال، عند علاج الجروح لم يُستخدم سوى الماء النظيف أو النبيذ، على الرغم من أن العلاج «الجاف» كان الأكثر تفضيلًا. أيضًا جرى استخدام المراهم في بعض الأحيان. كان أبقراط مترددًا في تقديم الأدوية في العلاجات المتخصصة والتي قد يثبت أنها اختيرت بشكل خاطئ؛ فتعميم العلاج محكوم بتعميم التشخيص. قال أبقراط: «تناولك الطعام عند المرض، إطعامٌ للمرض». ومع ذلك، فقد استُخدِمت أدوية فعّالة في مناسبات معينة.


استُخدِمت منضدة عُرِفت باسم منضدة أبقراط وأجهزة أخرى لهذه الغاية. من جانب آخر، إحدى نقاط قوة الطب الأبقراطي تركيزُه على مآلات المرض ومحاولة توقع خط سيره. كذلك كان العلاج الطبي في عصر أبقراط غيرَ ناضج تمامًا، وغالبًا ما كان أفضل ما يمكن للأطباء القيام به هو تقييم المرض والتنبؤ بتطوره المحتمل استنادًا إلى البيانات التي جُمِعت في سجلات السير الطبيّة. اشتهر أبقراط في الطب بنزعة مهنية شديدة وانضباط وممارسة صارمة. وقد اهتم أبقراط بشدّة بجميع جوانب مهنته: فقد اتبع المواصفات التفصيلية «للإضاءة، الأفراد، الأدوات، وضع المريض، تقنيات التضميد والتجبير» في غرفة عمليات عصره.


أولت مدرسة أبقراط الطبية، أهمية بالغة للوصايا السريرية للملاحظة والتوثيق. تملي هذه الوصايا على الأطباء تسجيل نتائجهم وطرقهم الطبية بطريقة واضحة وموضوعية للغاية، بحيث يمكن تمرير هذه السجلات والاستفادة منها من قبل أطباء آخرين. كان أبقراط وتلامذته وأتباعه روّادًا في تشخصيص العديد من الأمراض والحالات الطبية. لهذا السبب، سمي هذا التعجر أيضًا باسم «أصابع أبقراط». صنّف أبقراط الأمراض على أنها حادة ، مزمنة ، وافدة ووبائية ، واستخدم مصطلحات -أصبحت طبية لاحقًا- مثل: « اشتداد ، انتكاس ، بُرْء، نوبة، انتياب ، ذروة، ونقاهة ». وتُعد تعاليمه في العصر الحديث ذات صلة بمناهج طلاب الطب والجراحة الرئوية. يُسجّل لأبقراط أن مدرسته الطبية شَخّصت أمراض المستقيم البشري وعالجته بشكلٍ جَيّدٍ نسبيًا، على الرغم من ضعف النظريات العلاجية للمدرسة بشكل عام.


البواسير ، على سبيل المثال، وَإِنْ كان يُعتقد أن سببها زيادة في الصفراء والبلغم ، فقد عُولِجت من قبل أطباء أبقراط بطرقٍ مُتقدّمة نِسبيًّا. أيضًا اقتُرِحت علاجات أخرى مثل استخدام أنواع مختلفة من المراهم. غالبًا ما يُقتبس منه قوله: «فليَكُن الطعامُ دواؤك، والدواءُ طعامك،» و«المشيُّ خيرُ دواءٍ للإنسان»، [53] ولكن يبدو أن اقتباس «دع الطعام يكون دواؤك»، يظلُّ اقتباسًا خاطئًا وأصله غير معروف بالضبط. في عام ، زعم باحثون أنهم عثروا أثناء إجراء عمليات ترميم لدير سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء في مصر ، على مخطوطة تحتوي على وصفة طبية لأبقراط. تتضمّن المخطوطة أيضًا على ثلاث وصفات إلى جانب صور لأعشاب خُطِت بواسطة كاتب مجهول. كوربوس أبقراط [ط] ؛ هو مجموعة من حوالي سبعين عملًا طبيًّا مُبكرًا جُمِع في اليونان إبّان حكم الإسكندر الأكبر ، وهو مكتوب باللهجة اليونانية الأيونية.


ويُرجّح فرانز إيرميرينس [ي] ، الطبيب الهولندي الذي عاش ما بين ودرس سيرة أبقراط وتاريخ الطب في اليونان، أن يصل عدد مؤلفي الكوربوس إلى تسعة عشر شخصًا. هناك آراء أخرى تقول أن أمين مكتبة الإسكندرية الجديدة عنون الكوربوس بهذا الاسم حين انتهى من جمع كل الأعمال الطبية في تصنيف واحد. يحتوي الكوربوس، على كتب، محاضرات، أبحاث، ملاحظات ومقالات فلسفية حول مواضيع مختلفة في الطب، دون أن تكون مرتبة ترتيبًا معينًا. قسم أبقراط، أهم وثيقة أسَّست لأخلاقيات الممارسة الطبية، ومن اسمه، يتضح بأنه منسوب إلى أبقراط، منذ العصور القديمة، على الرغم من وجود بعض الدراسات الحديثة التي تُرجح بأنه قد يكون كُتِب بعد وفاته، وهو ما يتعارض مع دراسات حديثة أخرى تحقّقت من نسبة المؤلف إلى أبقراط.


هذه الوثيقة، تُعد اليوم الأكثر شهرة كما يبدو من بين كل ما ورد ونُسب إلى أبقراط في الكوربوس. وإن ظلّ القسم حتى يومنا يحتفظ باسم أبقراط، إلّا أن متنه تغيّر مرات عدّة وأصبح من النادر أن يُستخدم في صيغته الأصلية. والقسم في العصر الحديث يُعدُّ أساسًا لنصوص ومواثيق وقوانين أخرى مماثلة تُحدّد نظم وأخلاقيات وشرف الممارسة الطبية، وقد أصبحت هذه المواثيق من المناهج المُقرّرة على طلاب الطب الذين تخرّجوا وأصبحوا على وشك مزاولة مهنة الطب، وعادة ما يقسم من هؤلاء الأطباء قسم أبقراط بصيغه المختلفة قبل البدء في عملهم، على الرغم من عدم وجود قوانين تفرض عليهم تأديته. يُعتبر أبقراط على نطاق واسع بأنه «أبو الطب». على سبيل المثال، إحدى مظاهر التراجع الفكري، وفقًا للمؤرخ الطبي والطبيب العسكري الأمريكي فيلدينغ غاريسون : [66] «فإن تسجيل تاريخ الحالات السريريَّة توقّف بعد وفاة أبقراط. ظلّت تعاليم أبقراط شبه منسية حتى أحياها الطبيب الإغريقي جالينوس ، الذي عاش ما بين عامي إلى بعد الميلاد، المُلقّب من قبل الرازي بلقب: «ثَانِي الفَاضِلَيْن»، بعد أبقراط. أدّى تبني جالينوس لتعاليم أبقراط إلى تحقيق بعض التقدّم في المجال الطبي، إلّا أن ذلك سرعان ما نُسي بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، حيث جرى تجاهل عمله حتى أواخر القرن الحادي عشر للميلاد.



تحميل أبقراط – سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية pdf,

Webكتب سقراط pdf المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF المكتبة نت مكتبة كتب PDF مجانية لـ تحميل كتب PDF ، تنزيل روايات PDF عربية ومترجمة ، تحميل كتب إلكترونية PDF منوعة إبحث عن كتاب أو مُؤلف: الرئيسية / كتب سقراط pdf كتب سقراط pdf الأعلام Webكتاب أبقراط سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية مصطفى غالب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية Webعن الكتاب: تحميل كتاب أبقراط – سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية pdf الكاتب مصطفى غالب. اعتمد “أبقراط” حكيم الحكماء في معالجته ومداراته على نظام دقيق في التغذية والحمية، وعلى مزاولة الرياضة Webأبقراط – الدكتور مصطفى غالب. رمز المنتج: tra25 التصنيفات: الرسائل الجامعية, غير مصنف الوسوم: الرسائل الجامعية, رسائل دكتوراة متنوعة, رسائل ماجستير Webكتب أبقراط عددًا كبيرًا من المقالات الطبية، ونسب إليه تلاميذه عددًا أكبر من مؤلفات كتبوها بأنفسهم ولكنهم استوحوها من مبادئ أستاذهم الكبير ورئيس المدرسة الطبية التي اشتهرت باسمه، وقد كونت Webمكتة قولنجيل تهتم بنشر الكتب المصورة وخاصة كتب اللغة العربية وعلومها والعلوم الشرعية والكتب التعليمية ومؤلفات العلماء والكتاب وغيرها من الكتب التاريخية والثقافية والدراسات والأبحاث ... read more



وهم الإلحاد ×. مكتبة قولنجيل - All lefts Reserved. معاني القرآن وإعرابه للزجاج تقويم واستدراك - د. رولا عبد الحميد تهب النهر مصباحها. وإذا حدثت النوبة في يوم لا يُعدُّ ضمن الفترات الحرجة، فقد يكون من المتوقع حدوث انتكاسة. تخيّل مقعداً من الخشب يسمح بشد العظام لردّ الخلوع والكسور المتبدلة وإعادة العظام المصابة إلى مواضعها.



ومن الحالات الطبية التي سُميت عليه يمكن ذكر: السحنة الأبقراطية ، التي يُعتقد أن أبقراط أوّل من وصفها، وهي مجموعة تغييرات تُصيب وجه المريض والحالات التي كتب أبقراط pdf عليها بسبب اقتراب أجله أو مرضه الطويل، أو بسبب الإسهال أو الجوع الشديدين، وما شابه ذلك. سوسطراطس الثاني, كتب أبقراط pdf. المعجزات الموجودة في أجسامنا هارون يحيى فكر فلسفي. المشاركات الشائعة. وقد حاول فرسان كثر، لكنهم يهربون ما إن يشاهدوا التنين البغيض؛ وما يلبث الواحد منهم أن يموت بوقت قصير بعد هربه. هيروديكوس [1] ، وغورغياس [1] ، وديموقريطوس [1].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة