الجمعة، 24 مارس 2023

القشرة الأرضية pdf

القشرة الأرضية pdf

كتاب اساسيات الجيولوجيا - ميشيل كامل .pdf,كوكب المنى

القشرة الأرضية هي قشرة رقيقة على سطح الأرض، تمثل أقل من 1٪ من حجم الأرض. وهي المكون العلوي للغلاف الصخري للأرض، وهو القسم الذي يشمل القشرة والجزء العلوي من الوشاح. ينقسم الغلاف الصخري إلى صفائح تكتونية تتحرك فيما بينها، مما يسمح للحرارة بالخروج من داخل الأرض إلى الفضاء. تقع القشرة على قمة الوشاح mantle، وهو تكوين مستقر لأن الوشاح العلوي See more Webقشرة الأرض هو كتاب علمي من تأليف أ. د. محمد صفي الدين أبو العز ، يتناول تاريخ قشرة الأرض وأهم العوامل المؤثرة في تطورها. فهرست 1 فهرس الكتاب 2 للإطلاع على الكتاب 3 أنظر أيضا 4 المصادر فهرس الكتاب الفصل الأول: تطور الدراسة الجيومورفولوجية الفصل Webالقشرة الأرضية هي الجزء الصلب الذي نعيش عليه, وهو متغير السمك, إذ يبلغ أعلى سمك له تحت الجبال, بينما يقل سمكه تحت المحيطات WebOct 15,  · PDF | معلومات عن الكره الأرضيه ، نشأة الكره الأرضيه ، أدله صحة نظرية نشأة الأرض ، معلومات عن باطن الأرض Webانواع الصخور وخصائصها pdf. انواع الصخور وخصائصها pdf، تتكون الصخور من مواد صلبة ويتم تشكيلها من القشرة الأرضية، ونتواجد أنواع عديدة من الصخور ويتميز كل نوع بخصائص وسمات ومميزات معينة، كما لكل ... read more




ومهما كان الاختلاف في تعريف كل من الجيومورفولوجيا والفزيوجرافيا — وهو ذلك الاختلاف الذي مازال مستمرا حتى وقتنا الحالي — إلا أننا نجد أن كلمة جيومورفولوجيا ما زالت أكثر استخداما وشيوعا، ولهذا سنستخدمها كعنوان لهذا الكتاب إلى أن يستقر الجغرافيون على أخد هذين اللفظين. تعتمد الدراسة الجيومورفولوجية في أساسها اعتمادا كبيرا على علم الجيولوجيا بشتى فروعه. فعند الكلام عن التركيب الصخري لقشرة الأرض نجد أن لا مفر أمامنا من الاعتماد على علم الطبقات بالاضافة إلى علم الصخور ذاته كما أنه لابد لنا عند دراسة التركيب الصخري لقشرة الأرض أن نلم إلماما عاما بالمعادن المختلفة التي تتكون منها الصخور. وهذا يستدعي بالضرورة اللجوء إلى علم المعادن. كما أن علم الحفريات الذي يعتبر في الواقع أحد فروع الجيولوجيا التاريخية — التي تهتم إلى جانب إهتمامها بدراسة العمليات الطويلة التي توالت على كوكب الأرض حتى تكونت قاراته ومحيطاته، تهتم إلى جانب هذا بمعرفة تطور صور الحياة على سطح الأرض سواء كانت حياة نباتية أو حيوانية — يفيدنا هو الآخر في معرفة أنواع الحفريات التي قد تتكون منها بعض الأنواع الصخرية.


وتعنى الدارسة الجيومورفولوجية إلى جانب هذا بالالمام بنواحي علم الجيولوجيا الطبيعية الذي يهتم بمعرفة الوسائل والعمليات المختلفة التي أسهمت في تشكيل قشرة الأرض. ومن هذا نرى تلك الصلة الوثيقة بين علمي الجيومورفولوجيا والجيولوجيا. وهي صلة جعلت كلا من الجغرافيين والجيولوجيين على حد سواء يخوضون في موضوعات الجيومورفولوجيا ، ولكن هناك اختلافا واضحا في معالجة كل منهم لهذه الموضوعات، فالجيولوجي ينظر إلى الجيومورفولوجيا على أنها نهاية قصة تطور طويلة، أما الجغرافي فيعتبرها بداية لدراسته، وهو أيضا بحكم تشعب دراسته وتعدد نواحيها يمكنه أن يلم بكل العوامل التي تؤثر في الصور التضاريسية وتتأثر بها، ولو أنه نظرا لعدم تخصصه في أي من هذه الدراسات لا يستطيع الخوض فيها بشئ من التعمق، ولهذا كثيرا ما توصم أبحاثه بالسطحية. ومن هنا كانت ضرورة تضافر جهود الجغرافيين للقيام بأبحاث مثمرة في نطاق الجيومورفولوجيا كل في دائرة تخصصه الذي لا يخرج عن كونه مجرد ميل نحو ناحية معينة من نواحي الدراسة الجغرافية المتشعبة، وحتى إذا انعدم وجود الجغرافي المتخصص في ناحية معينة إلا أنه يمكنه أن يشترك في الدراسات الحقلية الجماعية التي تضم مجموعة كبيرة من المتخصصين في كل النواحي التي تؤثر في دراسة الأشكال الأرضية المناخ ، النبات ، الهيدرولوجيا ، الخ ، بحيث يقوم الجغرافي بدور المنسق بين هؤلاء المتخصصين بمنهجه العلمي الذي يقوم على ربط عناصر البيئة الطبيعية بعضها ببعض، وإبراز تفاعلها وتداخلها وتأثيرها مجتمعة على شكل التضاريس في إطار إقليمي معين.


مثل هذا العمل لا يمكن أن يقوم به الجيولوجي أو عالم المناخ أو غيرهما من المتخصصين بحكم ضيق دوائر تخصصاتهم. يمكننا أن نصف الأرض من الناحية الطبيعية بأنها عبارة عن كرة من الصخر هائلة الحجم تتكون قشرتها الخارجية من عدة أغلفة ترتكز على نواة باطنية مركزية هي التي تعرف باسم كتلة الباريسفير مشتقة من الكلمة اليونانية Baros ومعناها قل. الأغلفة الخارجية التي تحيط بالنواة المركزية فتتمثل في الغلاف الصخري Lithosphere مشتقة من كلمة Litho اليونانية ومعناها صخر ، والعلاف المائي Hyposphere ، والغلاف الغازي Atmosphere، ويمكننا أن نضيف إلى هذه الأغلفة الثلاثة غلافا آخر وهو الغلاف الحيوي Biosphere. وعلى هذا نجد أن هنالك أربعة نطاقات تحيط بنواة الكرة الأرضية. وتتمثل في غاز الأرجون Argon ، وغاز الهيلوم Helium ، وثاني أكسيد الكربون ، وبخار الماء.


ولهذا الغلاف المائي آثار كبيرة على تشكيل قشرة الأرض. الغلاف الحيوي هو عبارة عن ذلك النطاق الذي تتمثل به شتى صور الحياة على سطح الأرض، بحيث يمتد مغلفا للكرة الأرضية في منطقة الاحتكاك بين الغلافين الغازي والصخري، وذلك لأنه تكون في الواقع نتيجة التفاعل بين هذين الغلافين. فإن له تأثيرا مباشرا في تشكيل سطح الأرض ، إذ أنه بالاضافة إلى كونه يمثل أحيانا عاملا مساعدا في تكوين بعض الأنواع الصخرية نجده كثيرا ما يساهم كذلك في عمليات النحت المختلفة. الغلاف الصخري هو ذلك الغلاف الذي يتأثر تأثيرا كبيرا بالأغلفة السابقة، وهو الذي كثيرا ما يطلق عليه اسم قشرة الارض ، وتتكون هذه القشرة الخارجية من أنواع عديدة ومتباينة من الصخور تتوزع على سطح اليابس، وتتكون منها قيعان المحيطات ، مع ملاحظة أن صخور الغلاف الصخري على اليابس تغطيها دائما طبقة صخرية مفككة كونتها عوامل عديدة ومتعددة، وهذه الطبقة المفككة هي التي تتألف منها التربة وبعض الإرسابات الرملية كتلك التي تملأ المناطق الحوضية في الجهات الصحراوية. ويمكن أن نقسم الغلاف الصحري إلى ثلاثة مناطق متفاوتة في السمك والكثافة والتكوين الصخري ، نجدها على النحو الآتي:.


وأهم ما يميزها أن الصخور التي تتكون منها صخور غير متجانسة Heterpgenous أفقيا عند مستوى معين، إذ تتألف في بعض الجهات من تكوينات صخرية رسوبية، وتتألف في جهات أخرى من صخور نارية سواء كانت هذه الصخور النارية حمضية ترتفع بها نسبة السليكا الداخلية في تكوينها أو صخور نارية قاعدية تقل بها نسبة السليكا، وقد جرى العرف على تسمية مجموعة الصخور النارية الحمضية أو الجرانيتية — بمعنى آخر — بصخور السيال Sial وهي كلمة تجمع بين الحرفين الأولين لمادتي السليكا Silica والألومنيوم ALuminium كما أنه كثيرا ما تعرف الصخور النارية القاعدية أو البازلتية بصخور السيما Sima وهي كلمة تجمع بين الحرفين الأولين من صخور عضوية ، وإزاء هذا التباين في التكوين الصخري لهذه القشرة نجد أنه كثيرا ما يطلق عليها اسم طبقة السالسيما Sal-Sima. تتكون في جملتها من صخور جرانيتية متجانسة ، وهذا هو الفرق الرئيسي بينها وبين القشرة الخارجية التي تعلوها. وتتكون هذه الصخور من الناحية المعدنية من نسبة كبيرة من السليكا بينما يحتل معدن الألومنيوم المقام الثاني بين مجموعة المعادن التي تدخل في تكوينها.


وتبلغ كثافتها في المتوسط 2. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. إقليم ناري كبير. قشرة ممدودة. الماسح الجيولوجي الأمريكي. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ The Encyclopedia of Earth. March 3, نسخة محفوظة 12 مايو على موقع واي باك مشين. Retrieved on نسخة محفوظة 3 أبريل على موقع واي باك مشين. Rudnick and S. Gao, , Composition of the Continental Crust. السيليكون بالإنجليزية: Silicon ورمزه Si ، تبلغ نسبة عنصر السيليكون في القشرة الأرضية الألومنيوم بالإنجليزية : Aluminum ورمزه Al ، تبلغ نسبة عنصر الألومنيوم في القشرة الأرضية 8.


الكالسيوم بالإنجليزية: Calcium ورمزه Ca ، تبلغ نسبة الكالسيوم في القشرة الأرضية حوالي 3. الصوديوم بالإنجليزية: Sodium ورمزه Na ، تبلغ نسبة تواجد الصوديوم في القشرة الأرضية 2. المغنيسيوم بالإنجليزية: Magnesium ورمزه Mg ، تبلغ نسبة تواجد عنصر المغنيسيوم في القشرة الأرضية ما نسبته 2. يتم صناعة سبائك عدة باستخدام المغنيسيوم، وتتميز هذه السبائك بخفة وزنها وقوتها في الوقت نفسه ولذا فإنها تستخدم في العديد من الصناعات ومن أبرزها: صناعة الطائرات و المركبات الفضائية ، [٢٠] من الاستخدامات الشهيرة لمعدن المغنيسيوم ما يلي: [٢٠]. البوتاسيوم بالإنجليزية: Potassium ورمزه K ، تبلغ نسبة عنصر البوتاسيوم في القشرة الأرضية حوالي 2. التيتانيوم بالإنجليزية: Titanium ورمزه Ti ، يشكل عنصر التيتانيوم نسبة ضئيلة من القشرة الأرضية تقدّر ب 0.



heba-salim 19 نوفمبر، جبال ووديان , علوم الأرض تعليق واحد 1, زيارة. انواع الصخور وخصائصها pdf، تتكون الصخور من مواد صلبة ويتم تشكيلها من القشرة الأرضية، ونتواجد أنواع عديدة من الصخور ويتميز كل نوع بخصائص وسمات ومميزات معينة، كما لكل نوع من الصخور قيمة مختلفة لها، وسوف نعرض في هذا المقال من موقع قلمي أبرز أنواع هذه الصخور وصفات كلٍ منها. حيث تختلف الصخور من حيث حجمها فضلا عن طريقة تكونها، فلكل نوع من أنواع الصخور له خصائص ومميزات تختلف عن النوع الأخر، ومن أنواع الصخور وخصائصها :. تتكون هذه الصخور من ترسيب المواد المفتتة أو المذابة في الماء، ويحدث ذلك نتيجة تعرض الصخور إلى تفتيت ميكانيكي، الذي يحدث نتيجة العديد من العوامل ومنها :. وتتميز هذه الصخور بأنها تتكون نتيجة تصلب بعض المواد المنصهرة، وتصنف بحسب تواجدها على الأرض إلى نوعين، وهي :.


وسميت هذا النوع بهذا الاسم لأنها تتحول وتغير من حالتها، فهي في البداية كانت صخور رسوبية أو نارية، وبسبب الحرارة العالية أو الضغط العالي تحولت وتم تغير تشكيلها وترتيبها المعدني، وهي تشمل نوعين من الصخور :. هنا يمكنكم تحميل ملف انواع الصخور وخصائصها pdf. الوسوم انواع الصخور وخصائصها pdf. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الموقع الإلكتروني. انواع الصخور وخصائصها pdf heba-salim 19 نوفمبر، جبال ووديان , علوم الأرض تعليق واحد 1, زيارة. انواع الصخور وخصائصها pdf حيث تختلف الصخور من حيث حجمها فضلا عن طريقة تكونها، فلكل نوع من أنواع الصخور له خصائص ومميزات تختلف عن النوع الأخر، ومن أنواع الصخور وخصائصها : الصخور الرسوبية : تتكون هذه الصخور من ترسيب المواد المفتتة أو المذابة في الماء، ويحدث ذلك نتيجة تعرض الصخور إلى تفتيت ميكانيكي، الذي يحدث نتيجة العديد من العوامل ومنها : الرسوبية البيوكيميائية : وتتميز هذه الصخور بأنها عادة تتكون في البحار والأنهار، كما أن المعدن الأساسي المكون لها هو الكالسيت، وتتكون هذه الصخور من مجموعة من الأحافير،ومن أبرزها الفحم الحجري والجيري.


الرسوبية الكيميائية : والتي تتكون نتيجة ترسب بعض المواد الملحية الناتجة عن تبخر لمياه البحار، ويعد من أهم هذه الصخور هو الملح الصخري. الصخور النارية : وتتميز هذه الصخور بأنها تتكون نتيجة تصلب بعض المواد المنصهرة، وتصنف بحسب تواجدها على الأرض إلى نوعين، وهي : النارية الجوفية : من أبرازها الجرانيت والديوريت والجابرو، وتتكون هذه الصخور في أعماق الكرة الأرضية، وتتمتع بالعديد من الألوان فمنها الفاتح والغامق والمتوسط ما بين الفاتح والغامق، وتتكون هذه الصخور على هيئة بلورات معدنية كبيرة الحجم. النارية السطحية: ومن أهم خصائص هذه الصخور هي أنها تتكون من بلورات معدنية صغيرة، ومنها الألوان الفاتحة والغامقة والمتوسطة، ومن أيرز أنواعها البازلت والريوليت والأوبسيديان والبيوميس. الصخور المتحولة : وسميت هذا النوع بهذا الاسم لأنها تتحول وتغير من حالتها، فهي في البداية كانت صخور رسوبية أو نارية، وبسبب الحرارة العالية أو الضغط العالي تحولت وتم تغير تشكيلها وترتيبها المعدني، وهي تشمل نوعين من الصخور : المتحولة المتورقة : كما يطلق عليها الصخور المتحولة الصفائحية، وهي عادة تنتج عن تحوّل صخور الجرانيت، ومن أكثر أنواعها انتشاراً الإردواز والشيست وللنايس والفيليت.


المتحولة الغير متورقة : والتي تسمّى بالصخور المتحولة غير الصفائحية،وأكثرها انتشاراً هي الكوارتزيت والنايس إضافةً للحجر الصابوني. تعليق واحد. Maya 22 نوفمبر، في م. اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



مكونات القشرة الأرضية,More علوم interactive worksheets

Webالقشرة الأرضية هي الجزء الصلب الذي نعيش عليه, وهو متغير السمك, إذ يبلغ أعلى سمك له تحت الجبال, بينما يقل سمكه تحت المحيطات Webانواع الصخور وخصائصها pdf. انواع الصخور وخصائصها pdf، تتكون الصخور من مواد صلبة ويتم تشكيلها من القشرة الأرضية، ونتواجد أنواع عديدة من الصخور ويتميز كل نوع بخصائص وسمات ومميزات معينة، كما لكل WebOct 15,  · PDF | معلومات عن الكره الأرضيه ، نشأة الكره الأرضيه ، أدله صحة نظرية نشأة الأرض ، معلومات عن باطن الأرض Webقشرة الأرض هو كتاب علمي من تأليف أ. د. محمد صفي الدين أبو العز ، يتناول تاريخ قشرة الأرض وأهم العوامل المؤثرة في تطورها. فهرست 1 فهرس الكتاب 2 للإطلاع على الكتاب 3 أنظر أيضا 4 المصادر فهرس الكتاب الفصل الأول: تطور الدراسة الجيومورفولوجية الفصل القشرة الأرضية هي قشرة رقيقة على سطح الأرض، تمثل أقل من 1٪ من حجم الأرض. وهي المكون العلوي للغلاف الصخري للأرض، وهو القسم الذي يشمل القشرة والجزء العلوي من الوشاح. ينقسم الغلاف الصخري إلى صفائح تكتونية تتحرك فيما بينها، مما يسمح للحرارة بالخروج من داخل الأرض إلى الفضاء. تقع القشرة على قمة الوشاح mantle، وهو تكوين مستقر لأن الوشاح العلوي See more ... read more



تتألف القشرة الأرضية من مجموعة عناصر أساسية، وكل منها له أهمية بالغة في مختلف مناحي الحياة والصناعات، ولكل عنصر من العناصر نسبة معينة، فيعدّ الأكسجين، والسيليكون والألمنيوم أعلى 3 عناصر متواجدة في القشرة الأرضية، وليس شرطًا أن تتواجد هذه العناصر بصورتها الحرة في الطبيعة، فمنها ما يتطلّب عمليات محددة لاستخراجه والاستفادة منه. ومن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في تلك الطبقة تفكك وتفاعل المواد المشعة التي يكثر وجودها في طبقة خارجية من قشر الأرض لا يزيد سمكها على العشرين ميلا، كما توجد هذه المواد في نفس الوقت بنسب أقل في الطبقات الداخلية التي تتكون منها الكرة الأرضية. نسخة محفوظة 3 أبريل على موقع واي باك مشين. يتم وضع الحد الفاصل بين القشرة والوشاح بشكل تقليدي عند ما يُسمى انقطاع موهو ، وهي الحدود التي يحددها التباين في السرعة الزلزالية. بنية الأرض.



ذات صلة عناصر القشرة الأرضية طبقات القشرة الأرضية طبقات التربة ومكوناتها معلومات عن كوكب زحل محتويات. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. أولهما: أن الدراسات الميتورولوجية والمناخية ، والهيدرولوجية والنباتية قد شهدت من التطور في العقود الأخيرة مما جعلهما تمثل علوما مستقلة لها كيانها المنفصل تماما عن كيان العمل الفزيوجرافي. كما تتميز كذلك قيعان المحيطات بوجود أخاديد بحرية عميقة تجاور في معظم الحالات نطاقات جبلية التوائية تمتد على طول هوامش الكتل القارية ، ويتمثل الاقليم الرئيسي لمثل هذه الأخاديد البحرية في ذلك النطاق الدائري الذي يقع حول المحيط الهادي، حيث توجد هذه الأخاديد متجاورة مع الجزر القوسية التي توجد في شرق آسيا كجزر ألوشيان Aleutian ، وجزر كوريل Kurile ، وقوس الجزر اليابانية ، وقوس جزر ريو كيو Ryu Kyu ، وقوس جزر الفلبين ، وقوس جزر سوندا ، وتجاور كل هذه الاقواس الجزرية أخاديد بحرية عميقة لعل أكثرها غورا أخدود إمدن ، الذي يوجد إلى الشرق من جزر الفلبين إذا يزيد عمقه على متر, القشرة الأرضية pdf. القشرة الأرضية pdf من الأصل في

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة