الجمعة، 24 مارس 2023

قياس الشاهد على الغائب

قياس الشاهد على الغائب

قياس الغائب على الشاهد.. قيمته المعرفيّة وتطبيقاته العقديّة,الاستدلال بالشاهد على الغائب عند الأشاعرة

قياس الغائب على الشاهد أو قياس الغيب على الشهادة هو منهج علمي اتبعه المتكلمون من علماء المسلمين، ومن بينهم الأشاعرة واتخذوا منه مسلكاً رئيسياً في الاستدلال. والمقصود بالشاهد في علم الكلام؛ أنه هو المعلوم بالحس أو باضطرار، وإن لم يكن محسوساً. والمقصود بالغائب؛ أنه هو ما غاب عن الحس، ولم يكن في شيء من الحواس. والاستدلال بالشاهد على الغائب في See more Webالرئيسة. موسوعة الفرق. الأشاعرة. البابُ الرَّابعُ: مَنهَجُ الأشاعِرةِ في تَوْحيدِ الأسْماءِ والصِّفاتِ. الفَصْلُ الثَّالِثُ: مَنهَجُ الأشاعِرةِ في أَدِلَّةِ تَوْحيدِ الأسْماءِ والصِّفاتِ Webقياس الغائب على الشاهد أو قياس الغيب على الشهادة هو منهج علمي اتبعه المتكلمون من علماء المسلمين ، ومن بينهم الأشاعرة واتخذوا منه مسلكاً رئيسياً في الاستدلال. والمقصود بالشاهد في علم الكلام Webقياس الغائب على الشاهد قيمته المعرفيّة وتطبيقاته العقديّة pdf ملخص الدراسة: الخلاصةهناك طرقٌ وأدلّة متعدّدةٌ لمعرفة الله وصفاته وأفعاله، من جملة هٰذه الطرق الّتي اعتمد عليها كثيرٌ من المتكلّمين «قياس الغائب على الشاهد»، وهو المسمّى بالقياس WebJul 8,  · أحمد علمي حمدان-: (أن المقصود بالنقد هو قياس الغائب على الشاهد فيما هو إجراء العلة في المعلول، أي الصنف الثاني من أصناف الجمع بين الشاهد والغائب، وما يمكن أن يلحق به من جمع بما يجري مجرى العلة. أما الصنف الأول وهو الجمع بالأدلة والذي لا ... read more




ولا شكّ أنّ هذا القياس حسب المعايير العقليّة للتفكير الصحيح لا ينتج اليقين، وأنّه لا يغني من الحقّ شيئًا؛ لأنّه إسراء حكمٍ جزئيٍّ هو الشاهد إلى جزئيٍّ آخر هو الغائب، بسبب وجود المشابهة والجامع بينهما. يُثبت أهل المنطق تعليلَ الحكم بالجامع تارةً عن طريق الطرد والعكس، وتارةً عن طريق السبر والتقسيم، وكلا الطريقين لا يفيدان اليقين. ولكن اعتمد بعض المتكلّمين من الأشاعرة والمعتزلة وأهل الحديث وغيرهم على "قياس الغائب على الشاهد" في إثبات الصانع - تعالى - وصفاته، من العلم والقدرة والإرادة والقضاء والقدر وغيرها. ونحن في هذا البحث نقوم بتحليل خصائص هذا القياس وسماته، ونقارنه بقياس التمثيل، ثمّ نتطرّق إلى مكانة قياس الغائب على الشاهد عند الأشاعرة والمعتزلة والسلفيّة، ثمّ نشير إلى نظريّة مدرسة أهل البيت ع وأتباعهم، ونشير إلى القرآن الكريم حول قياس الغائب على الشاهد، وفي الأخير ندرس القيمة المعرفيّة لقياس الغائب على الشاهد، ودوره في معرفة الله وصفاته وأفعاله، ونجعله في ميزان النقد؛ لنتعرّف على مدى حجيّته واعتباره.


يمكنكم متابعة قراءة المقال هنا. كما يمكنكم الإطلاع على العدد بشكل كامل هنا. مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة هي مؤسّسةٌ تحقيقيّةٌ تعليميّةٌ تعنى بتحقيق الفكر العقديّ الإسلاميّ، المتمثّل بفكر مدرسة أهل البيت عليهم السلام. مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية. أعداد المجلة حول المجلة التعريف والرؤية هيئة التحرير دليل المؤلفين شروط النشر دليل المؤلفين تحكيم البحوث إرسال البحوث إقتناء المجلة تحكيم المجلة. قياس الغائب على الشاهد.. إصدارات المجلة. المقالات الأكثر قراءةً. حوارٌ مع العلّامة السيّد منير الخبّاز March فلقد مارسه الخليل بن أحمد الفراهيدي ومارسه تلميذه سيبويه. وقنن الفقهاء القياس وطوروه، لكن الميدان الذي نشأ فيه وتبلور كطريقة في إنتاج المعرفة هو ميدان النحو. فكان للنحو والأبحاث اللغوية تأثير واضح في طريقة المتكلمين. فالاستدلال بالشاهد على الغائب، وهو الاستدلال في علم الكلام هو نفسه قياس الغائب على الشاهد عند النحاة والفقهاء.


وإذا كان رجوع الفقهاء إلى اللغة من أجل الوقوف على معاني الكلمات ودلالاتها المختلفة لاستثمار النصوص الدينية فقهياً، فقد كانت اللغة السلطة المرجعية عند المتكلمين في تحديد المفاهيم الميتافيزيقية. ويشتمل قياس الغائب على الشاهد على الجمع بالعلة، والجمع بالشرط والدليل والحد والحقيقة، ومثلوا لهذا بقولهم: إنه إذا كانت صفة العالمية معللة بالعلم في الشاهد، وجب أن تكون كذلك في الغائب. كما يُعدّ الفكر الاعتزالي -في تصوري- من أخصب المدارس الكلامية، more » هذه الخصوبة في جانبين على الأقل: جانب خارجي وجانب داخلي. فبالنسبة للجانب الخارجي استطاعت المدرسة الاعتزالية التي نشأت على يد واصل بن عطاء [ت: ﻫ] أنْ تقف في وجه التيارات الخارجية، ومن هذه التيارات: المجوس واليهود والنصارى؛ حيث سعى المجوس إلى نشر الشك والإلحاد ظاهرًا إن أمكن، أو خفية إذا تعذّر عليهم. للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF في اعلى يمين الصفحة.



اعتمد المتكلمون، ومن بينهم الأشاعرة مسلكا رئيسيا في الاستدلال؛ هو الاستدلال بقياس الغائب على الشاهد، فما هو مفهومه عندهم؟ المقصود بالشاهد في علم الكلام؛ أنه هو المعلوم بالحس أو باضطرار، وإن لم يكن محسوسا. والاستدلال بالشاهد على الغائب في اللغة يُقصد به — كما ورد في أغلب الدراسات حوله- أنه استدلال بما يشاهده الحس على ما لا يشاهده؛ أي أن الشاهد يدل لغة على الحاضر أمام الحس والعين، وأن الغائب هو مقابل للشاهد؛ يدل على اللامحسوس واللامعاين. مفهومه عند الأشاعرة:. يقول د. حمو النقاري: نجد عند الأصوليين من النظار المسلمين تناولا للاستدلال بالشاهد على الغائب متميزا ومخالفا للتناول الفلسفي له.


ولقد رأينا أن يكون شاهدنا في هذا التميز والاختلاف أقوال الشيخ أبي الحسن الأشعري الذي لا يكابر أحد في مكانته الكلامية ، إذ لا يمثل الأشعري شيخ الأشعرية ورأسها، ولكنه يمثل أيضا الاعتزال وقد نقح وعدل وطور، فهو كما نعلم رَبي في حضن الاعتزال وفي كنف شيخ من شيوخه. يكمن تميز التناول الأشعري بالاستدلال بالشاهد على الغائب ومخالفته للتناول الفلسفي في أنه كان أوثق اتصالا بمحددات المجال التداولي الإسلامي- العربي، فلم يتجاهل في نظره الاهتداء بحيثيات لغوية عربية، ولم يستبعد في اهتدائه مقتضياته العقدية الإسلامية. فجاءت بناءاته العلمية والمعرفية طامحة لأن تكون بناءات موصولة بالمقومات اللغوية والمقومات العقدية التي يختص بها المجال التداولي الإسلامي العربي في لحظته [1].


وهذه جملة من أقوال أبي الحسن الأشعري كما جمعها ابن فورك في مقالاته:. وعنه يقول عضد الدين الإيجي: الطريق الثاني.. قياس الغائب على الشاهد؛ وإنما يسلكونه إذا حاولوا إثبات حكم لله سبحانه فيقيسونه على الممكنات قياسا فقهيا، ويطلقون اسم الغائب عليه تعالى لكونه غائبا عن الحواس. ولا بد في هذا القياس بل في القياس الفقهي مطلقا من إثبات علة مشتركة بين المقيس والمقيس عليه [10]. حمو النقاري: الاستدلال بالشاهد على الغائب إذن لا تعلق له بميدان الكلام أو الفقه أو العلوم الدينية عامة، إن له تعلقا بكل ميدان تستثمر فيه صفات الموصوفات التي يعتقد أن انطباقها على موصوفاتها كان لعلة من العلل؛ فالاستدلال بالشاهد على الغائب عام وشامل شريطة انضباطه بقانون عام صاغه الأشعري بعبارة دقيقة ومحكمة لا حمولة عقدية فيها [11]، وهو ما تضمنه النص الذي أوردناه سابقا والذي قرن فيه أنه متى وجدت صفة في شاهد ما توجب أن يقضى بها في الغائب لأجل وجود تلك الصفة [12].


وعن تجلياته واستمراريته في العلوم الاستدلالية الحديثة يقول د. حمو النقاري: يعد اليوم الاستدلال التمثيلي الذي يندرج فيه الاستدلال بالشاهد على الغائب عاما لكل المجالات التي ينشط فيه النظر الإنساني الطبيعي فعلا وتفاعلا، تعقلا وتعاقلا، بل إن البعض اليوم لم يعد يعرّف الإنسان بأنه الحيوان العاقل أو الناطق بل يعرفه بأنه الحيوان المدرك للتماثلات بين الأشياء أو المماثل للأشياء بعضها ببعض، المتمثل بهذه المماثلة المدركة أو المفترضة والموضوعة. وما الاستدلال بالشاهد على الغائب إلا تمثل بالمماثلة الموجودة أو الموضوعة بين الشاهد والغائب [13]. وعلى الرغم من اعتداد الأشاعرة وغيرهم من الفرق الكلامية بهذا الاستدلال، إلا أنه لم يخل من انتقادات من طرف بعضهم، ويمكن رصد انتقادين واضحين لعَلَمين من أعلام الغرب الإسلامي وهما ابن حزم الظاهري وابن رشد المالكي.


نقد ابن حزم لقياس الشاهد على الغائب:. أن قوما.. فسموا فعلهم في هذا الباب.. الاستدلال بالشاهد على الغائب.. ويرده بقوله: فليس وجودنا أشياء كثيرة مشتركة في بعض صفاتها اشتراكا صحيحا، ثم وجودنا بعض تلك الأشياء ينفرد بحكم ما، نتيقنه فيها، بموجب أن نحكم على سائر تلك الأشياء باستوائها في هذا الحكم الثاني من قبل استوائها في الحكم الأول. هذه دعوى سمجة وتحكم فاحش [15]. ويتضح من هذا النص — كما يقول د. أحمد علمي حمدان- : أن المقصود بالنقد هو قياس الغائب على الشاهد فيما هو إجراء العلة في المعلول، أي الصنف الثاني من أصناف الجمع بين الشاهد والغائب، وما يمكن أن يلحق به من جمع بما يجري مجرى العلة.


أما الصنف الأول وهو الجمع بالأدلة والذي لا يحصل فيه للغائب وصف بالرد للشاهد بل يحصل بنفس الدلالة التي يحصل بها للشاهد فلا يعرض له ابن حزم.. لكن ورغم هذا الا نتقاد يخلص د. أحمد حمدان إلى أن الأمر في النهاية ليس على عمومه فإن بعض أوجه القياس لا يخلو الأمر فيها من الاستدلال بالشاهد على الغائب كما استقرأها من استدلالات ابن حزم من كتبه في مجموعة من المسائل. نقد ابن رشد لقياس الشاهد على الغائب:. فأخبر تعالى أن العالم وقع خلقه إياه في زمان، وأنه خلقه من شيء، إذ كان لا يعرف في الشاهد مكون إلا بهذه الصفة.. فالشرع أعطى التمثيل في خلق العالم وميّز بين الحدوث في الغائب والحدوث في الشاهد، مستعيضا عن لفظة الحدوث بلفظتي الخلق والفطور. ومن العجب الذي في هذا المعنى أن التمثيل الذي جاء في الشرع في خلق العالم يطابق معنى الحدوث الذي في الشاهد، ولكن الشرع لم يصرح فيه بهذا اللفظ، وذلك تنبيه منه للعلماء على أن حدوث العالم ليس هو مثل الحدوث الذي في الشاهد، وإنما أطلق عليه لفظ الخلق ولفظ الفطور، وهذه الألفاظ تصلح لتصور المعنيين، أعني لتصور الحدوث الذي في الشاهد، وتصور الحدوث الذي أدى إليه البرهان عند العلماء في الغائب [17].


وذلك عند التيقن باستواء طبيعة الشاهد والغائب [19]. وقد علق د. امحمد آيت حمو على هذا النقد بعدما عرض أوجه انتقاد ابن رشد لقياس الشاهد على الغائب عند الأشاعرة، لكن ابن رشد هو الآخر لم يسلم من بعض آلياته، يقول معلقا: ولو سرنا نتتبع استناد ابن رشد إلى قياس الغائب على الشاهد في أدلته لأطلنا أنفاسنا، ولذلك لا نذكر منها سوى عينات على قدر مسيس الحاجة إليها، نروم باختيارنا لها قطع تشغيبات لابن رشد الذي عظم نكيره على قياس التمثيل لدى المتكلمين، بالرغم من لجوئه، طوعا أو كرها، إلى نفس هذا الاستدلال القياسي الذي يخفي على غير الخبير معدنه الذي هو نفسه عند المتكلمين..


ويخلص د. آيت حمو إلى القول: إن علاقة الاستدلال بالشاهد على الغائب ليست حكرا على حقل علم الكلام، ولا وقفا على مجال الفقه، ولا قصرا على العلوم الدينية، لأن الاستدلال بالشاهد على الغائب يتصف بالعمومية والشمولية. ولعل البحث في تاريخ الإنتاج النظري في الإسلام، يكشف لنا عن رواج مفهوم قياس الغائب على الشاهد في سوق الكلام واشتداد الطلب عليه. بل إنه يمكن القول أبعد من ذلك بأن هذا القياس يشكل الأساس المنهجي لعلم الكلام.. وختاما فإن الاستدلال بالشاهد على الغائب قد راج عند الفلاسفة والمتكلمين بمختلف فرقهم، نظرا لتجذر قياس التمثيل هذا في بنية اللغة الطبيعية، مما يجعله حاضرا بالضرورة ومتداولا ليس بين المتكلمين فحسب، بل أيضا بين الفلاسفة — كما يذكر ذلك د. عبد المجيد الصغير في كتاباته، حيث يعتبره: وإن كان شرا، فهو شر لا بد منه، ما دام الإنسان لا يملك سوى ذلك الاستدلال القياسي سبيلا للمعرفة [22]. كتاب المواقف-لعضد الدين الإيجي- تحقيق : د.


إعداد الباحث: منتصر الخطيب. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الموقع الإلكتروني. والمقصود بالغائب؛ أنه هو ما غاب عن الحس، ولم يكن في شيء من الحواس. مقالات ذات صلة. يوسف أزهار عبد الفتاح عبد الغني محمد العواري الدكتور أحمد عبادي اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. شاهد أيضاً إغلاق. في تفكيك خطاب التطرف المنهج التحليلي.. رؤية مصطلحية أسلوبية قراءة سيميو لسانية لسورة القدر الوحدة البنائية في القرآن المجيد Facebook Twitter WhatsApp Telegram Viber. إغلاق تسجيل الدخول.



موسوعة الفرق,حوارٌ مع العلّامة السيّد منير الخبّاز

Webونحن في هذا البحث نقوم بتحليل خصائص هذا القياس وسماته، ونقارنه بقياس التمثيل، ثمّ نتطرّق إلى مكانة قياس الغائب على الشاهد عند الأشاعرة والمعتزلة والسلفيّة، ثمّ نشير إلى نظريّة مدرسة أهل Webقياس الغائب على الشاهد أو قياس الغيب على الشهادة هو منهج علمي اتبعه المتكلمون من علماء المسلمين، ومن بينهم الأشاعرة واتخذوا منه مسلكاً رئيسياً في الاستدلال Webيُعدّ قياس الغائب على الشاهد أحد مكونات العقل الاعتزالي، كما أنه يُعدّ على رأس مناهج الاستدلال عند المعتزلة، وليس من الغلو القول إنه أكثر المناهج استخداما وأوسعها شهرة وانتشارًا بين Webقياس الغائب على الشاهد أو قياس الغيب على الشهادة هو منهج علمي اتبعه المتكلمون من علماء المسلمين ، ومن بينهم الأشاعرة واتخذوا منه مسلكاً رئيسياً في الاستدلال. والمقصود بالشاهد في علم الكلام Webالرئيسة. موسوعة الفرق. الأشاعرة. البابُ الرَّابعُ: مَنهَجُ الأشاعِرةِ في تَوْحيدِ الأسْماءِ والصِّفاتِ. الفَصْلُ الثَّالِثُ: مَنهَجُ الأشاعِرةِ في أَدِلَّةِ تَوْحيدِ الأسْماءِ والصِّفاتِ WebJul 8,  · أحمد علمي حمدان-: (أن المقصود بالنقد هو قياس الغائب على الشاهد فيما هو إجراء العلة في المعلول، أي الصنف الثاني من أصناف الجمع بين الشاهد والغائب، وما يمكن أن يلحق به من جمع بما يجري مجرى العلة. أما الصنف الأول وهو الجمع بالأدلة والذي لا ... read more



انتقد ابن حزم استدلال المتكلمين بقياس الغائب على الشاهد في كتابه التقريب لحد المنطق. فجاءت بناءاته العلمية والمعرفية طامحة لأن تكون بناءات موصولة بالمقومات اللغوية والمقومات العقدية التي يختص بها المجال التداولي الإسلامي العربي في لحظته [1]. All rights reserved. في المحتوى. تصنيف:علم الكلام بوابة:علم الكلام.



وكثير من مباحث أصول الدين مبنى على قياس الشاهد على الغائب ». أحمد علمي حمدان- : أن المقصود بالنقد هو قياس الغائب على الشاهد فيما هو إجراء العلة في المعلول، أي الصنف الثاني من أصناف الجمع بين الشاهد والغائب، وما يمكن أن يلحق به من جمع بما يجري مجرى العلة. كتاب المواقف-لعضد الدين الإيجي- تحقيق : د. DMCA قوانين المكتبة سياسة الخصوصية بوابة البحوث الإبلاغ عن كتاب. الموسوعة الحديثية. النتائج 1 إلى 2 من 2. Preserved Fulltext, قياس الشاهد على الغائب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة